"موبينيل" توقع اطلاق خدمات الجيل الرابع للمحمول فى عام 2015 وننتظر وضوح الروؤية لاعادة طرح اسهمها بالبوصة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كتبت : فاتن الخولى
أكد إيف جوتيه، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» والمتخصصة فى تقديم خدمات التليفون المحمول فى مصر ، رد على سؤال "عالم رقمى " ان الشركة تتوقع تشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول فى عام 2015 وذلك بعد قيام جهاز تنظيم الاتصالات بطرح الرخصة الخاصة بهذه التقنيات موضحا ان الشركة ملتزمة بالعمل على تطوير خدمات سوق الاتصالات المحلى وتحسين خدماتها لعملاءها اذ وفقا لتقارير الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فان الشركة تاتى فى المرتبة الاولى على مدار العامين الماضيين من ناحية جودة خدمات الاتصالات لعملائها .
جاء ذلك على هامش فاعليات إطلاق الشركة خدمة نقل الاموال عبرالتليفون المحمول «موبي كاش» بالتعاون مع بنك “بى أن بى باريبا” مصر وقال رد على سؤال " عالم رقمى " ان الشركة تستثمر سنويا نحو 2 مليار جنيه فى تطوير وتحسين شبكاتها وتنويع خدماتها لعملاءها ومن ثمة فان تاخر الشركة فى اطلاق خدمة نقل الاموال عبر المحمول يرجع لسببين اولها رغبة الشركة فى اطلاق خدمة مؤمنه بصورة كاملة بما يعطى فرصة لعمليات الاختراق او السرقة لتحويلات المالية العملاء والسبب الاخر هو الرغبة ان تكون الخدمة موثوق فيها وانه ستلبى احتياجات كافة عملائنا .
ورد على سؤال " عالم رقمى " حول مدى اهتمام الشركة بالحصول على الرخصة المتكاملة للاتصالات قال حتى الان أجلت الحكومة المصرية موعد إطلاق الرخصة لعدة مرات، على خلفية الأحداث السياسية المضطربة التى تشهدها البلاد. الا ان رخصة الاتصالات المتكاملة ستسمح للشركة تقديم جميع خدمات الاتصالات من ثابت ومحمول وإنترنت، مؤكدا انه ليس ضد كرح الرخصة وان «موبينيل» لن تلجاء إلى التحكيم الدولي ضد الحكومة المصرية حال طرح الرخصة المتكاملة بشروط "مرضية للجميع".
وفيما يتعلق بامامية عودة " موبينيل " مرة اخرى الى سوق الاسهم المصرية أشار امخ يمكن العودة الى البورصة مرة اخرى، بعد ان توفق اوضاعها ، من خلال احد الدخول فى شراكة جديدة مع مستثمر استراتيجية يقوم بشركة حصة لا تقل عن 15 % تقريبا من اسهم الشركة وفى هذه الحالة يمكن العودة لسوق التداول نفىا وجود محادثات خلال الفترة الحالية مع مستثمرين محليين للدخول كشريك فى «موبينيل»، اما الطريقة الاخرى ، والتى تفضلها الشركة، ان يتم طرح أسهم جديدة فى البورصة المصرية لزيادة نسبة التداول الحر البالغة حاليًا 1.08% الا انها مرتيطة بثلاث عناصر استراتيجية اولها عودة الاستقرار للأوضاع السياسية وحدوث انتعاشة لسوق المال المصري فضلا عن وضوح الرؤية فيما يتعلق بنمو قطاع الاتصالات المصري خاصة بعد ظهور معالم الرخصة المتكاملة المنتظر طرحها من قبل الحكومة المصرية .
وبالنسبة توقعته بالاداء المالى لشركة " موبينيل " قال جوتيه ان نتائج الأعمال ستشهدخلال الفترات القادمة تحسناً ملحوظاً بدعم من الخدمات الجديدة التي تقدمها الشركة، مشيراً في الوقت ذاته الي أن خسائر الربع الثالث من العام المالي الجاري ترجع إلى الاهلاك المتسارع لمقاومات الشبكة وليس بسبب تراجع الانشطة التشغيلية والعمليات، فضلا عن ارتفاع مديونيات الشركة.
وكشفت نتائج أعمال «موبينيل» المجمعة خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري، تحقيق صافي خساره قدرها 447.3 مليون جنية مقابل صافى خساره تقدر بنحو 94 مليون جنية خلال الفتره المقارنه من 2012. فيما اظهرت نتائج الاعمال غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق صافي خساره بنحو 403.1 مليون جنية مقابل صافى خسارة 37.7 مليون جنية ولفت جوتيه إلى حدوث انخفاض ملحوظ فى إيرادات خدمات التجوال الــ«Roaming» خلال الفترة الماضية، مما أثر سلبياً على مشغلي المحمول العاملين فى مصر.
من جهته قال أشرف حليم نائب رئيس "موبينيل" للقطاع التجاري إن تحويل الأموال عبر المحمول سيتم من خلال عميل لعميل، وليس بين الشركات أو بين الشركات والأشخاص، وذلك بحسب القواعد التي أعلنها البنك المركزي المصري ورد على سؤال " عالم رقمى " أنه لا يمكن تطبيق مفهوم الرومينج للمشاركة فى بين مشغلى شبكات المحمول الثلاثة " موبينيل وفودافون واتصالات " ليتم تقديم خدمات تحويل الاموال عبر المحمول من خلال فروع الشبكات الثلاثة اذ يتطلب الامر ضرورة الدخول على النظام المالى الداخلى لكل شركة مما يصعب تطبيق الخدمة بالتعاون بين الشركة الثلاثة وجعلها محصورة فقط بين عملاء كل شركة على حدة .
ورد على سؤال " عالم رقمى " حول امكانية الاستفادة من فروع هيئة البريد او شركة " فورى " للتوسع فى تقديم خدمات تحويل الاموال عبر المحمول اكد انه وفقا للقواعد التى يضعها البنك المركزى فانه لا يمكن الاعتماد الا على فروع الشركة او الموزعيين المعتمدين لديها وحتى الان غير مسموح لنا بالدخول فى شراكة مع اى جهة باستثناء بنك " بى أن بى باريبا "
أضاف العميل يمكنه تحويل الأموال من خلال البطاقة وهاتفهه المحمول عبر رقم سري، كما حدد البنك المركزى أقصى حد للتحويل بنحو 3 آلاف في اليوم، و5 آلاف في الشهر، مشيرا لإمكانية تطوير الخدمة مستقبلا، بحيث تمكن العميل من دفع فواتير المياه والكهرباء وغيرها، وأيضا في قطاع الأعمال من خلال تحويل مرتبات.
وعن خدمة «موبي كاش» الجديدة، قال حليم نسعي إلى توفير الخدمات الأكثر تطوراً تقنياً إلى عملائنا حتى يكونو قادرين علي تحويل الأموال عبر هواتفهم المحمولة فى أى وقت وفى أى مكان، ونتوقع ان تلبي الخدمة الجديدة حاجة المواطنين من خلال توفير خدمات تحويل الأموال عبر المحمول إلى شرائح أكبر من الشعب». وأضاف:«سنبدأ إتاحة الخدمة بنحو 150 نقاط بيع، وبين الأفراد بعضها البعض».
أضاف تتيح خدمة «موبي كاش» إيداع وسحب وتحويل الأموال عبر التليفون المحمول، كما توفر هذه الخدمة إمكانية تحويل وسحب وإيداع الأموال بحد اقصي 3 الأف جنيه فى اليوم و 5 الأف جنيه كحد أقصير لرصيد الحساب فى الشهر.
وتوقع حليم ان تسمح الجهات الحكومية فى مصر بتحويل الأموال بين الأفراد والشركات خلال العام المقبل 2014 على أقصي تقدير، لافتاً إلى أن الاقتصاد المصري قد يتعافي خلال الفترة القادمة بدعم من استقرار الأوضاع. وعانى الاقتصاد المصري بشدة جراء الأزمات المتكررة التى تتعرض لها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك مطلع عام 2011.
من ناحيتها اكدت شاهيناز فؤاد العضو المنتدب وعضو مجلس ادارة بنك " بى أن بى باريبا " ان الخدمة تستهدف العملاء الذين ليس لديهم اى حسابات بنكية اذ ان عدد من يمتلكون حسابات بنكية لا يتجاوز 10 % من اجمالى سكان مصر ومن ثمة نسعى بالتعاون مع " موبينيل " تشجيع مستخدمى الهواتف المحمولة لاجراء معاملتهم المالية عبر البنوك بصورة مبسطة جدا ولا تتطلب الا مجرد فتح محفظة الكترونية لمرة واحدة فقط ، فى دقائق معدودة ، ليقوم بعد ذلك العميل باجراء التحويلات النقدية التى يريدها عبر هاتفه المحمول بدون الاضطرار الى الذهاب الى فرع البنك او فرع موبينيل " .
ورد على سؤال " عالم رقمى " حول امكانية الاعتماد على ماكينات " ATM " لاستفادة العميل من تحويل الاموال على مدار ال 24 ساعة ، لاسيما فى الاوقات التى يتم غلق منافذ التوزيع ، قالت حتى الان لم يتم السماح بذلك من جانب البنك المركزى .

مشاركات القراء