ضمن مسابقة تعد الأكبر في التاريخ ثلاثة مصريين على بعد خطوة واحدة من تحقيق حلم رفع علم مصر في الفضاء بعد الوصول للمرحلة النهائية من مسابقة "آكس أبوللو"

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

أعلن منتج آكس– أحد منتجات شركة "يونيليفر مشرق" خلال مؤتمر صحفي موسع عن تفاصيل المرحلة النهائية لمسابقة آكس أبوللو للفضاء التي تأهل ثلاثة مصريين لها لخوض رحلة في الفضاء الخارجي وهم (أحمد خالد سعيد) و(أحمد حجاجوفيتش) و(عمر سمرة). ومن المتوقع أن تشارك في التصفيات النهائية للمسابقة والتي تجرى آخر مراحلها في "أورلاندو" بالولايات المتحدة الأمريكية في 2 ديسمبر 112 متسابقاً يمثلون بلدان مختلفة للوصول إلى الفضاء حيث سيخوض المتسابقين عدد من الاختبارات البدنية والنفسية المتعلقة بالفضاء والتي تؤهلهم لخوض تلك التجربة الفريدة التى تقيمها لجنة من كبار علماء وخبراء الفلك والفضاء.

وقد أجمع المرشحين الثلاثة أن الوصول إلى النهائيات يعد خطوة تقربهم إلى حلم رفع علم مصر في الفضاء وهي تلك الخطوة التي تعد انجازاُ كبيراً في تاريخ مصر. وطالب المتأهلين وسائل الاعلام والشعب المصري بمساندتهم و الدعوات لهم لتخطي المرحلة النهائية والصعود إلى الفضاء، كما آثنى المتسابقين على الفكرة المبتكرة التي يقدمها "آكس" وهي تلك المسابقة التي جاءت لتلهب حماسة الشباب وتحثهم على صنع المعجزات لتكون الرسالة تصلح أن تصبح شعاراً للمرحلة .

وقد صرحت الاستاذة شيرين منعم- مدير تسويق منتجات العناية الشخصية بشركة "يونيليفر" مشرق – "إننا في يونيليفر نؤمن بدورنا الحيوي للمساهمة في نهضة المجتمعات وهو ذلك الدور الذي دفعنا لإطلاق مسابقة لخوض رحلة في الفضاء الخارجي. لقد أردنا من خلال هذه المسابقة أن نخلق هدف يجتمع الشباب حوله لنعطي الشباب تجربة إستثنائية وفريدة تمنحهم الثقة في النفس والقدرة على تخطي تحديات غير إعتيادية للوصول إلى هدف وحلم كبير. ويعد وصول مصر للنهائيات من خلال المتسابقين الثلاثة بارقة أمل تنذر بدخول مصر إلى العالمية لتتسلط عليها الأضواء في مرحلة تعد الأهم في تاريخها."

كما أضاف الدكتور مسلم شلتوت – أستاذ بحوث الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ونائب رئيس الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك - " أشعر بالفخر للمشاركة في الاحتفال بوصول ثلاثة مصريين للمراحل النهائية لرحلة الفضاء الخارجي. فقد تأخرت مصر كثيراً في إتخاذ هذه الخطوة آخذين في الإعتبار القدرات الذهنية والجسدية غير المسبوقة للشباب المصري الذي إستطاع بالفعل تحقيق إنجازات سجلها التاريخ. لقد كانت مصر من أولى الدول في المنطقه غزواً للفضاء من خلال إستخدام الأقمار بغرض الإتصالات والبث الفضائي بالقمر المصري نايل سات 1 ونايل سات 2، وهناك أيضاً القمر المصري "إيجيبت سات 1" وهو أول قمر صناعي مصري للإستشعار عن بعد كما نقوم بتجهيز وإعداد القمر الصناعي "إيجيبت سات 2" للإطلاق وهو للبحث العلمي والإستشعار عن بعد. وقد حان الوقت أن تقود مصر المنطقة كعادتها لتفخر بشبابها وهم يرفعون علمها عالياً في الفضاء الخارجي."

كما أكد الدكتور محمد مجدي عبد الوهاب مدير مركز دراسات وإستشارات علوم الفضاء بجامعة القاهرة " إنني سعيد أن أرى الشباب المصري يشارك اليوم في مسابقة علمية بحته تثري خبراتهم وقدراتهم الذهنية والنفسية والبدنية. فقد راعني إهتمام غالبية الشباب المصري بتنمية المواهب الفنية مع إهمال تام لمثل هذه الأنشطة العلمية البناءة. آمل أن أرى في القريب مبادرات مثل تلك التي نحن بصددها اليوم فهي بحق مبادرات خلاقة تبشرنا بمستقبل مختلف."

جدير بالذكر أن منتج "آكس" قد قام بدعوة المشاركين من بلدان العالم المختلفة، إلى الإشتراك في أكاديمية "A.A.S.A "عن طريق إنشاء حسابهم الخاص على موقع AXEApollo.com"" ليثبتوا للعالم ما يستحقّون دون غيرهم للسفر إلى الفضاء. وقد ترشح في المرحلة النهائية في مخيّم الفضاء العالمي أو "Global Space Camp" في مدينة "أورلاندو" " 112 متسابقاً" بينهم ثلاثة مصريين هم و"أحمد خالد سعيد" المحامي المصري الشاب، "أحمد حجاجوفيتش" الرحالة المصرى الذى إستطاع رفع علم مصر فى " 108 " دولة حول العالم، و"عمر سمرة" الذى إستطاع رفع علم مصر فوق أعلى قمة جبلية فى العالم، حيث سيتم إختيار رواد الفضاء الفائزين إستناداً إلى تحدّيات بدنية و نفسية لتؤكد ما إذا كان الفائز مؤهلاً لخوض رحلة إلى الفضاء.

جدير بالذكر أن المتسابقين سيمرون بثلاثة إختبارات أساسية فى المنافسات النهائية، الإختبار الأول هو الصعود على طائرة تطير بسرعة تعادل ضعف سرعة الصوت، والثانى يسمى إختبار الـ" G Force " وهو إختبار لابد أن يجتازه أى رائد فضاء لقياس مدى تحمله للضغط، أما الإختبار الثالث والأخير فهو الصعود على متن طائرة تصعد فوق مستوى الجاذبية لقياس مدى تحمل المتسابق لحالة إنعدام الجاذبية إلي جانب تقييم لجنة التحكيم وإختبار للقدارت الذهنية للمتسابقين.

مشاركات القراء