هل سيتخلى البشر عن امتلاك السيارات والاكتفاء بمشاركتها للتنقل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

هل سيتخلى البشر عن امتلاك السيارات والاكتفاء بمشاركتها للتنقل

تعودنا في القرن العشرين على منهجية تفكيرٍ معينة: إذا احتجت شيئاً، قم بشرائه، سواء كان منزلاً، سيارةً أو أسطوانةً غنائية. وأدت كفاءة التصنيع وتوفر الموارد إلى إنتاج فائضٍ غير مسبوقٍ من المواد عالمياً، وأصبحت الملكية الشخصية طريقةً لتحديد هوية الشخص.
وما زالت هذه المنهجية مستمرةً إلى حدٍ ما في يومنا هذا: فشراء وامتلاك الأشياء هو جزءٌ كبيرٌ من طريقة عيشنا. لكن هناك أشياء تغيرت بشكلٍ ملحوظ؛ إذ لم يعد معظمنا يشتري الأقراص الليزرية CD/DVD، ولم يعد الشباب يشترون السيارات، وقلت مبيعات الكتب الورقية، وهناك كثيرٌ من الأشياء التي لم نعد نشتريها ونقتنيها في منازلنا.
على سبيل المثال، لنلق نظرةً على ما يحدث حالياً بالنسبة للموسيقا. ما زال الفنانون يصدرون الألبومات، لكن هناك قلةٌ من الناس الذين يشترون نسخاً ماديةً منها. وبدلاً من ذلك، يمكنهم شراء تلك الأغاني بشكلٍ رقميٍ عبر متجر iTunes، حتى أن عدداً متزايداً من الناس يقومون بالاستماع إلى الأغنية عند الطلب فقط (on-demand). أصبحت الموسيقا متاحةً للاستماع، دون امتلاكها. وينطبق الأمر ذاته بالنسبة للأفلام، فقبل عشر سنوات كنا نقوم بشراء أقراص DVD من أجل مشاهدة الفيلم مراراً وتكراراً، لكننا اليوم نشاهده على شبكة Netflix بشكلٍ مباشر.
هذه هي البداية فقط، إذ تصبح الأمور أكثر متعةً حين التكلم عن السيارات عوضاً عن الموسيقا. كيف سيكون شكل الحصول على سيارةٍ عند الطلب؟ يمكن أن تقول: لدينا سيارات التاكسي. لكن التاكسي لا تشابه التعامل مع نيتفليكس. كيف ستنسجم مع فكرة سيارتك بدون امتلاكها؟
هنا يأتي نموذج النقل-كخدمة (MaaS) الذي يوفر التنقل بدون امتلاك وسيلة النقل. تتطلب الخدمة أجراً شهرياً، وكما تعمل خدمة سبوتيفاي، ستخبر التطبيق إلى أين ستذهب وستحصل على توصيلتك باستخدام التاكسي أو سيارة أوبر أو الباص. سيكون كل شيء متاحاً عند الطلب، ولم نعد بحاجة إلى الملكية الشخصية.
تُعد طريقة النقل-كخدمة جزءاً من التوجه العام الذي يُطلق عليه اسم نموذج "كخدمة" (as a service)، والذي بدأ كفكرةٍ بسيطةٍ في مجال تطوير البرمجيات، حيث تقوم الشركات بدفع أجور النفاذ إلى الخدمات بدلاً من شراء الرخص الدائمة للبرمجيات المكتبية. والآن، انتقل هذا النموذج إلى العالم المادي، حيث تعمل كلٌ من شركات أوبر، إير-بي إن بي، نيتفليكس وسبوتيفاي، بنموذج "كخدمة".

يصبح نموذج "كخدمة" ملائماً جداً عند ازدياد عدد الحساسات التي تحيط بنا، ويطلق عادةً على هذا التطور اسم "إنترنت الأشياء". لكن نظراً لاختفاء المنتجات وازدياد استخدام نماذج "كخدمة"، سننتقل حتماً إلى مفهوم "إنترنت اللاأشياء".
ما هو الجديد إذن في نموذج "كخدمة"؟ لماذا يعدّ التخلّي عن ملكية الأشياء؛ جيداً؟ هناك سببان رئيسيان لذلك: أولاً، تجعلنا الملكية الشخصية كسولين. ثانياً، لن يبقى كوكب الأرض على قيد الحياة مع استمرارنا باستنزاف موارده.
عندما نقوم بشراء شيءٍ ما، فإننا نمل منه بسهولة، حتى أننا ننسى وجوده بعد مدة، أو ربما نستخدمه لمجرد امتلاكنا له. يعتمد مفهوم "عند الطلب" على استخدام الأشياء عند الحاجة إليها فعلاً، وهو يؤدي إلى استخدامٍ أكثر فعاليةٍ للموارد. على سبيل المثال: تعمل شركة إير-بي إن بي على استخدام نفس الشقة من قبل العديد من الأشخاص، وتعمل أوبر على استخدام نفس السيارة من قبل العديد من الأشخاص أيضاً.
يتطلب تصنيع سيارةٍ أو بيتٍ أو هاتف ذكي الكثير من الموارد، والتي تنضب من كوكبنا يوماً بعد يوم. لذا يبدو نموذج "كخدمة" واعداً جداً. ففي المستقبل، يمكن لهذا النموذج أن يغير بعض المساحات غير المتجددة - حالياً - في حياتنا، كالسكن والتنقل والاتصالات.
هل تتخيل عالماً بدون وجود هاتفٍ ذكيٍ في جيبك، تستخدم عوضاً عنه خدمة اتصالاتٍ مأجورة؟ يبدو ذلك خيالاً علمياً، لكن أصبح هناك شركاتٌ حول العالم تقدم خدمات السكن، وحتى "المدينة الذكية كخدمة". عالمٌ بدون هواتف ذكية؟ حتماً سيحدث ذلك يوماً ما.

مشاركات القراء