"البحث العلمي": مجلس بحوث الاتصالات يضع خارطة طريق للمرافق الذكية المعتمدة على انترنت الأشياء “

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

"البحث العلمي": مجلس بحوث الاتصالات يضع خارطة طريق للمرافق الذكية المعتمدة على انترنت الأشياء “

كتب : وسيم إمام
عقدت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورشة عمل تحت عنوان " المرافق الذكية " المعتمدة على تقنيات شبكات الأشياء في مصر وذلك لمناقشة خارطة طريق إنترنت الأشياء والتي أعدها مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية. .
من جهة الدكتور محمود صقر ـ رئيس الأكاديمية ـ أوضح أن ورشة العمل تأتى في إطار التطور المستمر في الانترنت الذي أبرز حديثا مصطلح “إنترنت الأشياء” ويقصد به (الجيل الجديد من الإنترنت - الشبكة) بهدف تحديد أهم سبل استخدام المرافق الذكية في مصر وتوصيف استعداد مصر لإعتمادها وتحديد السياسات والتشريعات الأساسية والتقنيات والفجوات والعوائق الاجتماعية الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها عبر بروتوكول الإنترنت( ويتيح للإنسان التحرر من المكان) , أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات بدون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين وقد أدى ذلك إلى تضاعف أعداد الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت على نحو فاق النمو السكاني العالمي .
وأكد أنه لأهمية هذا الموضوع فقد قام مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوضع خارطة طريق للمرافق الذكية المعتمدة على انترنت الأشياء في مصر أخذا في الاعتبار استكشاف النظام البيئي والجوانب الفنية والاجتماعية والهياكل الأساسية للمرافق الذكية واستعداد البنية التحتية ونماذج الأعمال التجارية وبحث الفجوات التكنولوجية وسيناريوهات استخدام القضية لتحقيق ونشر المرافق الذكية في مصر في الفترة من عام 2016 حتى عام 2020
وأضاف أن الورشة تناقش المشروعات البحثية المهمة التي تحتاج إلى معالجة في هذا المجال ومن هذا المنطلق فقد أولت أكاديمية البحث العلمي في مصر اهتماما متزايدا بهذا الموضوع بهدف الاستغلال الأمثل للتكنولوجيات الحديثة لخدمات أفضل لتيسير حياة المواطن حيث تشير التوقعات والدراسات المستقبلية إلى أن مدن المستقبل لن تحتاج إلى الذكاء البشري التقليدي ولن تتطلب جهودا وموارد خارقة لإدارتها بل ستتيح تجهيزاتها الذكية مستويات فائقة من الأداء. .
وأوضح أن الأكاديمية دعمت تحالفا وطنيا للنهوض بصناعة الإلكترونيات في مصر بقيمة 10 ملايين جنيه ومن أهم مهام هذا التحالف تصنيع محلي للعدادات الذكية بالتعاون مع الجهات المعنية. .
وتعد المرافق الذكية من أهم تطبيقات إنترنت الأشياء حيث يأخذ هذا المجال المرافق بصفة عامة إلى آفاق جديدة ,وتلقى المرافق الذكية اهتماما متزايدا على كل المستويات السياسية والصناعية والأكاديمية نظرا لأهميتها في تحسين خدمات المواطنين وتحويل المدن إلى أماكن بها خدمات ذكية كثيرة بكفاءة عالية تحقق أقصي استفادة من الخدمات التي تقدمها هذه المرافق مثل مرافق المياه أو الطاقة. .
ويتطلب تنفيذ المرافق الذكية الفعالة الاستثمار في المجالات الرئيسية التالية: البنية التحتية للشبكات والاتصالات , جمع وتحليل البيانات كبيرة الحجم , الحوسبة السحابيه والتكنولوجيا الاجتماعية ومصادر السياسات والتشريع.

مشاركات القراء