التكنولوجيا: عائق أمام الإبداع أم حافز له

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

 التكنولوجيا: عائق أمام الإبداع أم حافز له

يرى العديد من الناس أن عصرالتكنولوجيا قد غير أسلوب تفكيرنا بطرقٍ شتى. وهنا، يتكرر السؤال الشائع من جديد: هل تؤثر التكنولوجيا على إبداعنا؟

في الحقيقة، لا يمكن للتكنولوجيا أن تكبح الإبداع، بل هي على العكس حافز له. ويكمن الفرق بين الإبداع والتكنولوجيا في أن الأول يأتي من مراقبة العالم من حولنا وتأويله للوصول إلى مفاهيم وأفكار جديدة. بينما تتيح لنا التكنولوجيا رؤية العالم من منظورٍ مختلف والحصول على المعلومات اللازمة أينما كنا حول العالم.
ومن المؤكد أن التكنولوجيا والإبداع متلازمان ومتكاملان، مما يعزز قدرتنا على الإبداع والإنتاج.

يطلعنا ألكسندر راوزر، الرئيس التنفيذي لشركة "بروتوتايب" Prototype على الميزات الرئيسية التي أضفتها التكنولوجيا على الإبداع:

• الابتكار: يتولد الابتكار من خلال التطوير المستمر لعمليةٍ أو منتجٍ ما، وغالباً ما تساهم التكنولوجيا في ذلك. وهي بالتالي تساهم في رسم ملامح جديدة للابتكار. لكن ذلك لا يعني أن تفضل الشركات التكنولوجيا على الابتكار، لأن الاعتماد على الحلول التكنولوجية قد يشكل عائقاً أمام الابتكار في بعض الأحيان.

• الأدوات الحديثة: من الضروري أن نسلط الضوء على الأدوات المتنوعة التي ظهرت بفضل التكنولوجيا، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنشاء المحتوى الرقمي وغيرها، من أشكال التفاعل الرقمي، مما يمنحنا الفرصة لاستكشاف أشياء جديدة والتعبير عن أنفسنا بطرق مختلفة.

• الوصول: لقد ساهمت التكنولوجيا في تعزيز طموحاتنا وإثراء أفكارنا المبتكرة من نواحٍ عدة. وبوجود الرغبة بالابتكار والإبداع، ستمكننا التكنولوجيا من بلوغ آفاقٍ جديدة بمنتهى السهولة، ومشاركة المعلومات، والتواصل مع الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.

ولا شك بأن التكنولوجيا قد ساهمت في تحسين حياتنا في كثير من الجوانب، حيث بات المجتمع عموماً يعتمد عليها بشكلٍ أساسي. وليس بالضرورة أن يكون ذلك أمراً سيئاً ما لم نسمح له بأن يقصينا عن دورنا الفعلي في الحياة.

مشاركات القراء