مؤتمر طبي بالقاهرة يكشف عن علاج جديد لمرض التصلب العصبي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

مؤتمر طبي بالقاهرة يكشف عن علاج جديد لمرض التصلب العصبي

أعلن مؤتمر الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب عن نتائج دراسة حديثة لأول علاج يحمل مادة علمية تسمى اوكريليزوماب لمرضى التصلب العصبى التقدمى الاولى والذى يمثل ١٥٪ من مرضى ” أم أس” فى مصر والذى لم يكن له علاج من قبل، فيما يعد نفس العلاج فرصة جديدة للشفاء من مرضى التصلب العصبى المتردد والذى يمثل ٨٥٪ من المرضى بنتائج غير مسبوقة حيث أنه يقلل معدل الانتكاسات السنوية بنسبة 46% مقارنة بالعلاج الحالى المتوفر.
جاء ذلك اليوم الاربعاء خلال المؤتمر الصحفى الذى اقيم على هامش مؤتمر الجمعية برئاسة الدكتور شريف حمدى أستاذ المخ والأعصاب كلية طب جامعة القاهرة ورئيس الجمعية.
وأوضح الدكتور ماجد عبد النصير استاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة القاهرة و سكرتير عام المؤتمر انه سوف يناقش هذا العام التشخيص المبكر لمرض التصلب العصبى المتعدد وتوصيف العلاج الملائم لكل مريض وبخاصة الحالات التى لم يكن لها علاج فى السابق، كما يشمل المؤتمر ورش عمل فى مجال الحركات اللاإرادية، والعلاج التداخلى بالقسطرة المخية.
ومن جانبه، أوضح الدكتور البهى رضا أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة الأزهر انه تم اكتشاف عقار جديد يتركب من مادة علمية تعرف بأسم “اوكريليزوماب” ويعمل على تثبيط جزء من الجهاز المناعى للمريض بعد أكتشاف خلايا “بى” والتى أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرا انها المسئولة عن تدهور المريض، وبالتالى أصبح لتلك الخلايا دور جديد هام فى علاج مرضى أم أس..
وتحدث الدكتور مجد فؤاد زكريا أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس عن دراستى “أوبرا ١ ، ٢ ” وهي دراسات عالمية فى المرحلة الثالثة، لتقييم الفعَّالية والأمان للعلاج الجديد واستمرت لمدة عامين.
كما تحدث ايضا عن دراسة “أوراتوريو” هي دراسة عالمية ايضا فى المرحلة الثالثة قيَّمت فعَّالية وأمان العقار الذى يتم تناوله مرتين فى العام في 732 مريضًا مصابًا بالتصلب العصبى التقدمى الاولى وقد أظهر الأخير انخفاضَ خطورةِ تطور الإعاقة بنسبة 24%.
وأوضح الدكتور ساهر هاشم أستاذ المخ والأعصاب ان مرض التصلب العصبى مرض متزايد يبدا بانتكاسات يمكن تحسنها فى الأعوام الاولى من عمر المرضى، وقد لا تتحسن، ثم يبدا فى التدهور السنوى.
وأكد الدكتور فاروق طلعت أستاذ المخ والأعصاب بجامعة الاسكندرية ان مرض التصلب المتعدد فى مصر يصيب 25 لكل 100 الف نسمة .. طبقا للاتحاد الدولى لمرض أم اس بما يعنى ان هناك حوالى 23 الف مريض.

مشاركات القراء