القطاع الخاص يبحث آليات نشر الإنترنت فائق السرعة :

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

القطاع الخاص يبحث آليات نشر الإنترنت فائق السرعة :

تسهيل الاستثمار في البنية الأساسية شرط تخفيض الأسعار..والجيل الرابع احد حلول تحسين الخدمة
" ياها سات " : التمويل أشرس المشاكل أمام شركات الأقمار الصناعية لتقديم الإنترنت
" لينك دوت نت" : استهداف الاحتياجات الأساسية للمواطن سيعمل على دفع عجلة النمو
" كوالكم " : تصميمات جديدة لتخفيض أسعار الهواتف الذكية في مصر
" هواوي " : مفاوضات للحصول على تراخيص الجيل الرابع لدفع عجلة النمو الرقمي
فودافون " : احتكار تقديم خدمات البنية التحتية يؤثر بالسلب على خفض أسعار الإنترنت
صورة لمستخدمى شبكة الانترنت

كتب: احمد رشاد
تشكل تراجع مستوى جودة خدمات الانترنت سواء البرودباند او المحمول شكوى دائمه لدى قطاع كبير من المستخدمين ولسان حالهم دائما نريد خدمة تضاهى مستوى الخدمات الدول العربية والتى تصل الى 10 و20 و60 ميجا وليس الى مستوى الخدمى فى اليابان او اوروبا الغربية وامريكا والتى تصل الى جيجا وعلى الجانب الاخر تدافع شركات الانترنت ومشغلى شبكات المحمول عن نفسها ونقول ان البنية التحية الحالية للاتصالات لا تسمح بتقديم هذه السرعات ناهيك عن ان ظاهرة الاشتراك الجماعى فى الخدمة " السلكة " لايسمح للشركة بتحقيق العوائد المالية التى تمكنها من ضخ استثمارات مالية لتحديث البنية التحتية .
وعلى هامش فاعليات معرض ومؤتمر " CAIRO ICT2014 " ، تم تنظيم جلسة " الإنترنت فائق السرعة " والتى جمعت بين الرؤساء التنفيذيون للشركات المقدمة لخدمات الإنترنت اذ اشار البعض الى ارتفاع أسعار خدمات الإنترنت محليا مقارنة بانخفاض خدماته في دول عدة، كما بحث الخبراء كيف نشر الانترنت فائق السرعة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض سعره .
اكد المهندس عماد الأزهري، رئيس قطاع المسئولية والاستراتيجية بشركة " فودافون" مصرل ، إن حركة البيانات تزيد بمعدل ١٠٠٪ كل عام، بينما تعاني خدمات البنية الأساسية من الاحتكار حيث تقدم الخدمة شركة واحدة ما يؤدي لعدم التمكن من تخفيض أسعار الإنترنت.
وأوضح أن فودافون بدأت الاستثمار في الابتكار عبر 8 شركات، مشيرا إلى أن البعض منها قد بدأ يؤتى ثماره فعليًا، إلى جانب تدشين خدمات جديدة يمكنها إيجاد منافذ جديدة لنشر الإنترنت فائق السرعة.
من ناحيته قال جون دافيس، رئيس خدمات الصوت بشركة "إنتل "، والذي يدير الجلسة، إن انتشار خدمات الإنترنت يصل إلى نحو ١٠٪ فقط في نحو ٤٨ دولة حول العالم يتركز منها عدد كبير في أفريقيا، منوها على ضرورة الاهتمامات بدعم ذلك الانتشار لتلك الجهات إلى الإنترنت، كي تتمكن من تحقق التقدم الاقتصادي المطلوب.
أضاف تكلفة الإنترنت تأثرت بشكل كبير بانتشار الخدمات خلال الفترة الماضية، الأمر الذي عمل على تخفيض أسعاره بشكل كبير في عدد من الدول.
التكلفة المالية
ومن جهتها قالت نجاة عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لشركة "الياه سات " للأقمار الصناعية، إن الدخول السريع للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة يحتاج إلى تكلفة كبيرة من جانب الشركات القائمة على تقديم الخدمة.
أضافت أسعار خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أصبحت متوفرة إلى حد كبير مقارنة بما كان يقدم فيما قبل، خاصة وأن خدمات الأقمار الصناعية تدعم التشغيل الدائم لخدمات الإنترنت، مشيرا إلى أن مشكلة التمويل تعتبر من أشرس المشاكل، التي تواجه شركات الأقمار الصناعية.
من ناحية اخرى قال محمد الجواسكي، مسئول الاستراتيجية وتطوير الأعمال بشركة "لينك دوت نت" ، إن الإنترنت فائق السرعة أصبح أحد احتياجات المواطن الرئيسي في مصر، مشيرًا أن استهداف الاحتياجات الأساسية للمواطن سيعمل على دفع عجلة النمو خلال الفترة المقبلة.
وانتقد ضعف البنية التحتية فى مواجهة البث العريض للإنترنت بشكل كبير، منوها إلى أن الرخصة الموحدة للاتصالات ستعمل على تحسين البنية التحتية بشكل كبير.
أضاف مشاريع الشراكة بين القطاعين في مصر اتخذت مراحل عدة، ولكن لابد على الحكومة أن تفسح المجال للإبداع داخل المجتمع عبر تقديم المزيد من الخدمات للمواطنين بصورة غير مباشرة لتدفع بسرعات النفاذ للبرودباند وقال إن إيرادات الإنترنت أصبحت ثابتة في حين ترتفع التكاليف، مطالبا الحكومة بالتيسير على القائمين بالبنية الأساسية، حتى يتمكن القطاع الخاص من تمكين المواطنين وزيادة انتشار الإنترنت.
حلول تقنية
من ناحية اخرى كشف محمد إسماعيل، مسئول شركة "كوالكم " في مصر، عن أن ٨٠٪ من المصريين غير مغطين بخدمات الإنترنت، وهو الأمر الذي يجب التركيز عليه، عبر تمويلهم بالوعي اللازم بأهمية خدمات الإنترنت في حياتهم وأداء أعمالهم، مشيرا إلى أن شركته تعمل على وضع تصميمات جديدة لتخفيض أسعار الهواتف الذكية في مصر.
وقال فادي ذكي، رئيس " هواوي " للحلول بشمال أفريقيا، إن الشركة تعمل على توفير العديد من الحلول الممتازة والملائمة الخاصة بخدمات البرودباند، حيث تعمل الشركة مع العديد من الحكومات لتحسين جودة خدمات الإنترنت، عبر نشر الإنترنت فائق السرعة.
اضاف هواوي تعمل على تقديم خدماتها مع قطاع الحكومات، إلى جانب إيجاد فرص أخرى مع الشبكات الخاصة وبعض المواقع الأخرى كمجال البترول والنقل والغذاء، حيث أن ٩٥٪ من برامج الشركة فى منطقة أفريقيا موضحا هناك مفاوضات مع عدة دول للحصول على تراخيص الجيل الرابع، التي ستعمل عبر دفع عجلة النمو الرقمي بشكل كبير بتلك الدول.

مشاركات القراء