 محمد أمين نائب رئيس شركة " EMC " العالمية فى حواره ل " عالم رقمى " :

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	محمد أمين نائب رئيس شركة "  EMC "  العالمية فى حواره ل " عالم رقمى " :

ليكون الاكبر عالميا : مضاعفة عدد العاملين بمركز الاتصالات للخدمات" بالقاهرة الى 3000 خلال عامين
الشهر القادم :كبار المدريين التنفيذين للشركة العالمية يزرون مصر لبحث مضاعفة استثماراتنا
استراتيجية وزارة الاتضالات " واضحة وجادة " ومستعدين للمشاركة بقوة وننتظر بداية التنفيذ
20 % توقعات نمو سوق التكنولوحيا المحلى وهدفنا دعم شركانئا المحليين للتواجد بالاسواق العالمية .
"Cairo ICT " جسر للتواصل التكنولوجى بين الشركات المصرية واسواق المنطقة وافريقيا .
90 % من الهجمات الالكترونية واختراق الشبكات بسبب جاسوس داخلى او خطا بشرى
اتفاقية لتدريب الكوادر المصرية مع 28 جامعة وتدريب الاف الطلاب تقديم فى مجال الحوسبة السحابية
56 مليار درلار حجم اعمالنا بالسوق العالمى و63 الف موظف على مستوى العالم .
- اجرى الحوار: خالد حسن
أعده للنشر : شيماء حسن
يتجاوز الإنفاق العالمى على البنية الأساسية لتكنولوجيا مركز البيانات والخدمات 350 مليار دولار سنويا، وفقا لتقديرات شركة ماكينزي العالمية المتخصصة في الابحاث، ونصف هذا الرقم ينفق على رأس المال أي المنتجات والنصف الآخر على التشغيل الخدمات والعمالة . علاوة على ذلك، نحو 70 % أو أكثر من هذه التكاليف تنفق لصيانة البنية الأساسية الحالية، وتترك 30 % أو أقل لمبادرات وتطبيقات التكنولوجيا الجديدة التي يمكن أن تقدم تمييزا مبتكرا للشركات والأعمال. وتقول التقديرات أن 85 مليار دولار أو 20 % من إجمالي قيمة هذه السوق يمكن إدارتها بتكنولوجيا السحابة الخاصة والنظم الافتراضية لمركز البيانات قبل عام 2015.
وتشير الإحصائيات أن الوضع الحالى لنمو حجم لبيانات يؤكد أنه يتم إنشاء أكثر من 70% من الكون الرقمي عن طريق الأفراد. غير أن المؤسسات تتحمل مسؤولية تخزين وحماية وإدارة 80% من الكون الرقمي. وسيتوسع نطاق هذه المسؤولية المؤسسية فقط مع استمرار اجتياح شبكات التواصل الاجتماعي وتقنيات الويب 2،0 لهذه المؤسسات كما يوفر مفهوم " الحوسبة التكنولوجية" تقليل التكلفة وزيادة الإنتاجية وقدرة كبيرة على الحركة بنسبة تزيد عن 95 % بالنسبة لمؤسسات الأعمال .
وكان ل " عالم رقمى " هذه الحوار مع المهندس محمد أمين نائب رئيس مجلس إدارة شركة "EMC “ العالمية ، المتخصصة فى تطوير أنظمة وبرمجيات وشبكات وخدمات تخزين البيانات والمعلومات ، خلال تكريمه على هامش فاعليات معرض " كايرو اى سى تى 2014 " كاحد اهم الكوادر المصرية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتى حققت نجاح كبيرا على المستوى الدولى ونستعرض فى السطور التالية رؤيته لقطاع التكنولوجيا المحلى ودور الشركة فى مساندة شركائها المحليين وأهم القضايا المتعلق بالتقنيات الحديثة فى مجال تخزين وإدارة الببانات لمؤسسات الاعمال واستشراق مستقبل الحوسبة السحابية .
 الالتزام بتنمية السوق
..............................................؟
- تواجدنا فى مصر ليس محل نقاش فشركة " EMC " اكدت من قبل التزامها بدعم وتنمية سوق التكنولوجيا المحلى وهو ما حدث بالفعل على مدار السنوات فلم نخرج من السوق رغم التوتر السياسى بل على العكس تماما قمنا بزيادة عدد الموظفين من 180 موظف منذ 4 سنوات تقريبا الى 800 موظف وسيتم زيادتهم الى 3000 موظف خلال العامين القادمين ليكون اكبر مركز ل " EMC " على مستوى العالم بل وركزت كل جهودى على زيادة حجم الاستثمارات التى يتم ضخها فى مصر بدلا من ذهبها الى اى دولة اخرى كالهند ونعلم ان اولوياتنا حاليا ليس تحقيق الارباح ولكن فى المستقبل القريب من سيستمر فى السوق المصرى هو الذى سيتمكن من تحقيق الارباح .
أضاف سيقوم وفد من كبار المدرييين التنفيذين بشركة " EMC " العالمية بزيارة القاهرة فى مطلع الشهر القادم ، بمناسبة مرور 5 سنوات على انشاء مكتب القاهرة ، لبحث اليات تعزيز استثمارات الشركة فى مصر وتنميها .
- ............................... ؟
- يعد مركز تقديم خدمات الدعم الفنى الذى اقامته الشركة يالقاهرة نموذجا لقصة نجاح اذ يقوم حاليا بتقديم خدماته بنحو 11 لغة اجنبية لتغطية كافة عملائنا فى القارة الاوروبية ونتطلع الى استمرار هذا التوسع الايجابى فى العام القادم باذن الله .
- ..........................؟
- اوكد ان استراتيجية وزارة الاتصالات لتنمية سوق تكنولوجيا المعلومات واضحة وجادة ونحن مستعدين للمشاركة فيها بمنتهى القوة ولكن ننتظر بداية مراحل التنفيذ والتى نتطلع الا تتاخر اكثر من ذلك اذ علينا جميعا مضاعفة المجهود لتحقيق التنمية المطوبة .
أضاف مشروع تنمية محور قناة السويس سيشكل طفرة كبيرة بالنسبة للناتج القومى المصرى ولكن يمكنه كذلك يجعل مصر مركزا اقليما فى مجال الحوسبة السحابية ومراكز البيانات الضخمة ناهيك عن صناعة الالكترونيات .
 عصر المعلومات الرقمية
- .............................. ؟
- أكد أننا ننتقل الان لعصر المعلومات الرقمى وهى مرحلة جديدة من تاريخ تكنولوجيا المعلومات اذ تمثل تحدى كبير بالنسبة لنا كشركات تكنولوجيا لتقديم مفهوم جديد للتكنولوجيا وهى تقديمها لمؤسسات الأعمال بموصفها خدمات تكنولوجيا بما ينعكس ايجابيا على مؤسسات الاعمال فى زيادة قدرتها على النمو والحركة بحرية أكبر نحو تحقيق اهدافها الاستراتيجية دون أن تمثل التكنولوجيا عائق رئيسى لها .
أضاف نؤمن أن الاستثمار في منتجاتنا بشكل جيد أحد أهم أولوياتنا لذا تم استثمار حوالي 2 مليار دولار في قطاع التطوير والابتكار وتم الاستحواذ علي عدد من الشركات تتعلق بالتطوير والأبحاث والابتكار وهذا قد جاء جزء من إستراتيجيتنا في التواكب مع التطوير في التكنولوجيا وأيضا لدينا عقول جيدة جدا في الشركة ونحاول أن نبحث عن الأفضل في جميع أنحاء العالم والتطوير ليس قاصرا علي دولة أو شركة أو شخص معين فالتطوير عالمي وينتشر في العالم كله ونحن نركز علي التطوير بشكل جدي في الشركة .
...................................؟
- بالطبع يمكن تقديم التكنولوجيا كخدمات فمن خلال رؤيتي يعمل مدير تكنولوجيا المعلومات في شركة " EMC " علي تقديم تقنية المعلومات كخدمات و ذلك من خلال الإمكانيات المتاحة وأعني تقديمها كخدمات مثل تقديم الإرشادات كخدمة والبرامج كخدمة والمنصات كخدمه أيضا وهذا مهم جدا في المجال لأنه يحدث حاليا ونحن كمجموعة شركات كنا ننتظر تعدد المستخدمين المؤجرين للنظام فالمستخدمين يستخدمون نفس البرامج ولكن منفصلة عن عمل كل مستخدم .
أضاف هناك ايضا المنصات الكبرى للشركات التي تساعد علي انتشار الخدمات ودون ذكر الخدمات التي تقدم للمستخدمين المستقلين ويتم التركيز أيضا علي جودة الخدمة المقدمة وأيضا قدره تحمل المستهلك التكلفة الحقيقية للخدامات وكل ذلك يحدث أيضا مع ما نسميه الحوسبة السحابية الخاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وهناك الجزء المادي الذي يتعلق بالدفع علي حسب استخدامك للخدمة , ودفع التكلفة الحقيقية للخدمات وأمكانيه تعدد المستخدمين للنظام هو ما يحتاجه القطاع التكنولوجيا وهو ما نوفره أيضا .
 امن البيانات
- .............................؟
- اتفق معك فى اهمية عنصر ادارة البيانات وتامينها بالنسبة لاى مؤسسة " حكومية او خاصة " اذ مع النمو المضطرد فى حجم البيانات بصورة كبيرة جدا بات من الضرورة ان تكون هناك حلول تكنولوجية تساعد كافة المؤسسات على توظيف هذه البيانات وتحليلها لاستخراج مجموعة من المعلومات التى تساعد المديريين فى عملية اتخاذ القرار وهذا ما نقدمه من خلال الحلول التكنولوجية ل " EMC " كذلك فى ضوء ما كشفت عنه الدراسات من ان 90 % من عمليات الهجمات والاختراق والتجسس الالكترونى تكون بسبب خطا احد موظفي الموسسة او قيامه بالتجسس فان الشركة تعطى أولوية مطلقة لعنصر امن البيانات عبر حلول تعد الاهم والاكثر تطورا فى مجال تامبن البيانات .
 الإبداع بلا حدود
................................؟
- الابداع ليس له حدود فالابتكار لا يأتي من مؤسسه واحدة أو بلد محددة ولكنه عالمي ويأتي من عده أماكن والابتكار كما نعلم يحدث في كل مكان وأي مكان وأعتقد من عده نواحي انه تم ابتكار ما يسمي السوق الخاص وذلك فقط إذا نظرنا إلي الخدمات التي تقدم من تأمين الحوسبة الحسابية الخاصة أو الإرشادات التي تقدم كخدمات أو المساحة الخاصة بالتخزين أو أدارة البيانات الكبيرة وكل ذلك ابتكارات وإبداعات خاصة تديرها الشركات وكل تلك التكنولوجيا تتيح الحوسبة الخاصة .
..................................................؟
- خطتنا الإستراتيجية في الشرق الأوسط هي مساعدة العمل أن ينموا في المجالات المخصصة له وتوفير التكنولوجيا المناسبة وتلك هي إستراتيجيتنا في جميع أنحاء العالم وفي مصر بدأنا في عمل بعض التحليلات لمساعدة العملاء وكل ذلك يتوقف علي الفعالية والكفاءة وسرعة الحصول علي منفذ للمعلومات وتأمينها وتداولها وكل قطاع التكنولوجيا من منظور التقنية وحتى التقنية الخضراء التي تعتمد علي استخدام موارد غير مضرة بالبيئة تعتمد علي وجود كفاءة وجودة حتى يتم أيجاد حلول مناسبة وذو جودة للعملاء .

 بروتوكلات تدريبية
- ................................؟
- يشكل تدريب وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات احد اهم اولويات الشركة لذا قمنا بالفعل بعمل بروتوكول تعاون مع 28 جامعة مصرية وتم تدريب نحو 2000 طالب على احدث تقنيات " EMC " كذلك تم تدريب نحو 20 استاذ جامعى ليكون بمثابة مدرب لتدريب طلابه ؟
- ................................؟
- لدينا حاليا وكيل واحد فقط هو شركة " VIS " ، والتى استحوذت عليها شركة " جيزة سيستمز " مؤخرا كما لدينا عدد نحو 7 شركاء محليين نحرص على تزويدهم بصفة دائمة باحدث التقنيات بالاضافة الى مساعدتهم للترويج لمنتجاتها من حلول تكنولوجية على مستوى العالم وبالفعل هناك شركة مصرية صغيرة نجحت فى تقديم احد الحلول التى تعتمد على تعظيم الاستفادة من تحليل البيانات الكبيرة وتحويلها الى معلومات يتم وضعها امام المديريين التنفيذين بالمؤسسات لاتخاذ القرارات السلمية وتعتمد " EMC " على هذا الحل الذى تقدمه شركة مصرية .
- ...............................؟
- مصر لا ينقصها الكفاءات البشرية او السوق الكبير بل تحتاج منا الى اتقان ما نقوم به من اعمال بنسبة جودة 100 % وليس 99 % فالدول التى حققت نجاح فى مجال التكنولوجيا والالكترونيات كاليانان وكوريا لم تكن تضع فى اعتبارها ان تصل الى ما وصلت اليه من التواجد فى الاسواق العالمية بدون الاتقان فى العمل وتحسين جودة منتجاتها والتى فرضت نفسها على الاسواق الدولية .
- .......................... ؟
- بالنسبة للسوق العالمى فانه من المتوقع ان يشهد عام 2015 تراجع فى الطلب العالمى على صناعة تكنولوجيا المعلومات فى ظل وجود تكهنات بنوع من التراجع فى الطلب على التكنولوجيا فى هذه الاسواق ومن ثمة فان الاسواق النامية وعلى راسها السوق المصرى ستشكل اكبر فرصة للنمو بالنسبة لكثير من شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية لاسيما انه من المتوقع بعد الاستفتاء على الدستور الجديد ان يشهد السوق المحلى انفراجة كبيرة ويحقق طفرة فى النمو يمكن ان تتراوح بين 15 – 20 % على مدار السنوات الثلاثة القادمة .
" كايرو اى سى تى "
.............................................؟
- اكد ان البعد العربى والافريقى مهما جدا بالنسبة لتنمية سوق تكنولوحيا المعلومات المصرى لاسيما فى ظل الدعم العربى ، بقيادة السعودية والامارات والكويت ، وعلى شركات التكنولوحيا المحلية الاستفادة من هذا الدعم من خلال التركيز على تطوير حلول تكنولوجيا تتناسب مع احتياجات التنمية الشاملة فى الدول العربية والافريقية ومن هنا تاتى اهمية الرسالة والشعار الذى يرفع معرض " Cairo ICT 2014" لمد جسور التعاون بين مضر والدول العربية والافريقية .

مشاركات القراء