الدفع الإلكتروني الذراع اليمنى للنمو الاقتصادي .. بدون عضلات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الدفع الإلكتروني الذراع اليمنى للنمو الاقتصادي .. بدون عضلات

تعد سوق المدفوعات الإلكترونية من الأسواق حديثة الولادة داخل السوق المصرية وعلى الرغم من ذلك استطاعت أن تنمو بسرعة بفضل المميزات التي تتميز بها عمليات الدفع الإلكتروني من التيسير على المواطن في إجراءات كثيرة في الحياة اليومية وبالنظر لما تمتلكه مصر من إمكانيات تكنولوجية وكوادر بشرية مؤهلة، خاصة فيما يتعلق بانتشار تكنولوجيات الإنترنت والتليفون المحمول وهو ما يؤكد أن أمام مصر فرصا ضخمة لنشر الخدمات المالية والحكومية على مستوى الجمهورية كوسيلة من الوسائل الأساسية للنمو الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

كتب : إسلام العربي ـ محمد عادل

أبو خضرة: التحول لمجتمع الدفع الإلكتروني بدلا من المجتمع النقدي على أولويات شركة "بي"

أكد محمد أبو خضرة ـ رئيس قطاع التسويق بشركة "بي" للمدفوعات الإلكترونية أن التحول لمجتمع الدفع الإلكتروني بدلا من المجتمع النقدي يعد من أهم الأولويات التي تسعى إليها الشركة في الوقت الراهن وأن هناك العديد من الخدمات الخاصة بالمدفوعات الإلكترونية التي تقدمها الشركة إلى عملائها لتحقيق ذلك الغرض.
وأضاف أن الشركة تسعى إلى الوصول إلى العديد من الاتفاقات من بعض الجهات لتطبيق إمكانياتها التكنولوجية في الدفع الإلكتروني وأن الشركة بالفعل توصلت إلى الاتفاق مع بعض شركات الكهرباء لتطبيق خدمة التحصيل لفواتير الكهرباء عن طريق "كروت بي" للمدفوعات الإلكترونية.
وأشار إلى أن الشركة تسعى جاهدة إلى توفير كروتها في تلك المناطق التي تطبق فيها خدماتها بشكل كبير وأن كروتها موجودة في جميع المنافذ الحكومية.
وكشف أن هناك 5% فقط من المتعاملين بخدمات الدفع الإلكتروني على مستوى مصر، وأنه ليس بالرقم المرجو تحقيقه ولكنه يُعتبر بداية ليست سيئة في ظل رغبه شركات الدفع الإلكترونية وخاصة شركة "بي" في رفع مستوى تكنولوجيا الدفع الإلكتروني لديها من حيث إدخال خدمات أخرى مطبقة في أنحاء العالم وتطبيقها داخل السوق المصرية والتي تعتبر من كبرى الأسواق في المنطقة العربية والشرق الأوسط.
وبحديثه عن معرض cairo I c t أعلن اعتزام الشركة المشاركة في المؤتمر حيث يعد من أهم الأحداث التي يلتقي فيها جميع المهتمين بخدمات الدفع الإلكترونية والاتصال على مستوى مصر والشرق الأوسط.
كما صرح أن الشركة سوف تقوم بعرض أحدث تكنولوجيا للمدفوعات الإلكترونية والخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها بالإضافة لسبل تطوير عدد المتعاملين في نظام المدفوعات الإلكترونية وأن الشركة سوف تعلن عن خدمة جديدة تساعده في تقدم ترتيبها بين شركات المدفوعات الإلكترونية.

حسن : نسعى لتعميم التعامل بنظام المدفوعات الإلكترونية

أكد مجدي حسن ـ مدير شركة ماستر كارد في مصر أن الشركة تسعى إلى تعميم التعامل بنظام المدفوعات الإلكترونية في مصر عن طريق تطبيق أفضل خدمات الدفع الإلكتروني في العالم وتنفيذها في السوق المصرية وفقا لما تحتاجه.
وأشار أن خدمات الدفع الإلكترونية التي تقدمها شركة ماستر كارد تعمل على تسهيل الأنشطة التجارية اليومية كالتسوق السفر وإدارة الأعمال والإدارة المالية بأمان وفعالية وأنها ليست مقصورة على فئة معينة من أفراد الشعب المصري ولكنها تتناسب مع جميع المتعاملين.
وصرح أن حلول ومنتجات الدفع الإلكترونية التي تقدمها الشركة تأتي من حرصها على تقديم أفضل خدمات للمدفوعات الإلكترونية عبر مواكبة كل ما هو جديد داخل الأسواق العالمية إضافة إلى ابتكار المنتجات التي تتلاءم مع احتياجات العملاء وذلك من أجل منح عملاء ماستر كارد التميز والتفرد داخل الأسواق المصرية.
وأضاف أن الشركة قدمت بعض خدمات الدفع الإلكترونية الجديدة لبعض المنتجات عن طريق الدفع عبر المحمول وأيضا الدفع عن طريق شبكات الإنترنت .
وتحدث حسن عن آخر الخدمات التي قدمتها الشركة بالتعاون مع بنك عودة وهي بطاقة ورلد ماستر كارد الجديدة والتي تمثل قيمة مضافة حقيقية لحاملها لما تقدمه من امتيازات عالية والتي تتيح لعملائها إمكانية الوصول لعالم من العروض الخاصة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الاستفادة من خصومات وعروض تنافسية في أشهر المتاجر والعلامات التجارية .
ومن ناحية أخرى أضاف توفر البطاقة الجديدة خدمات تأمينية جيدة من خلال تأمين ضد حوادث السفر وتأمين طبي بمبلغ يصل إلى مليون دولار فضلا عن برنامج التأمين علي المشتريات في حالات السرقة أو الضياع بمبلغ يصل إلى 20 ألف دولار سنويا.
وأخيرا ذكر أنه لابد من تواجد تعاون مشترك على نطاق أوسع بين جميع شركات الدفع الإلكتروني من جهة ومن جهة أخرى التعاون مع جميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص حتى نستطيع التحول من الدفع النقدي إلى الدفع الإلكتروني وتزايد عدد المتعاملين به.

الشواربي : ضرورة وجود بيئة تشريعية مناسبة تضمن نجاح المنظومة

ومن ناحية أخرى صرحت شيرين الشواربي ـ مساعد وزير المالية أن الدفع الإلكتروني يتعلق بشكل أساسي على مدى استخدام المحمول في الدول التي تخدم 17 مليون شخص بالهند على سبيل المثال.
مشيرة إلى أن النظام يتعلق بشكل كبير على عامل التواصل مع المواطنين في أي بلد.
أوضحت أن أهم التحديات التي تواجه انتشار أنظمة الدفع الإلكتروني تتعلق بفهم الخدمة من قبل المواطنين للتحول من النقد للخدمات الرقمية مما يستلزم زيادة الوعي وما يتبعها من آليات تنفيذ .
وأشارت إلى أن من أهم عوامل نجاح المنظومة أيضا المؤسسات المالية الصغيرة، من خلال دفع الرواتب للموظفين، وطالبت بوجود بيئة تشريعية مناسبة تضمن نجاح المنظومة خاصة أن نحو 10% فقط من المصريين هم من لديهم حسابات رسمية بالبنوك بما يعني أن هناك حوالي 50 مليون مصري ليس لديهم أي قناة رسمية لتلقي أموال .
أكدت على ضرورة وجود تحول اقتصادي داعم لتقديم الخدمات المالية الذكية على مستوى أوسع بما يلبي احتياجات أكبر عدد من المواطنين ، في ظل الزيادة السكانية المستمرة بالبلاد.

حلمي : التحقق من الهوية يمثل أبرز العقبات أمام تقديم خدمات حكومية إلكترونية

فيما أكد ياسر حلمي ـ رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالصندوق الاجتماعي للتنمية والمستشار الفني لوزارة التضامن الاجتماعي أن خطة الوزارة بالتعاون مع هيئة البريد تعتمد على توفير إمكانية صرف المعاش من خلال أحد محال البقالة أو من خلال أقرب مكتب بريد بالنسبة لمنزله اعتمادا على طرق الدفع الذكية مشيرا إلى أنه سيتم توفير إمكانية سداد القروض المباشرة للصندوق من خلال مكاتب البريد وفوري.
أضاف أن العقبات المتمثلة في ضعف تزايد الإقبال على الخدمات المالية الذكية في مصر تتمثل في مشكلة التحقق من الهوية لتقديم الخدمات التكنولوجية عبر الإنترنت علاوة على أن مشكلة البنية التحتية أيضا تمثل عقبة في التطوير التكنولوجي وتقديم الخدمات الإلكترونية في مصر مشيرا إلى أن مصر من أوائل الدول التي دشنت بوابة إلكترونية للحكومة.
وطالب بتحقيق منظومة تضمن توفير أكبر عدد من الخدمات لأكبر عدد من الأفراد بالتعاون مع البنك المركزي، ودمج الشركات والوكلاء بالمتاجر وشبكات البنوك المصرفية وتقديم الخدمة من خلال الوكلاء.

مشاركات القراء