المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتقدم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في زيارته لمحور تنمية قناة السويس الجديدة ويتفقد عددا من المشروعات التكنولوجية لخدمة العاملين بمنطقة حفر القناة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

قام اليوم المهندس /عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس وفد كبير يمثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لمحور تنمية قناة السويس، وموقع الحفر بالقناة الجديدة، وكان في استقبال الوفد السيد الفريق/ مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الذي قدم شرحاً تفصيلياً لمراحل تنفيذ المشروع الجديد الذي يعد نقلة حضارية وتنموية تمثل منعطفا تاريخيا نحو التنمية والبناء بعد ثورة 30 يونيو تضاف إلى منظومة التنمية الشاملة التي تتبني تنفيذها الحكومة وأطلق شرارتها الرئيس/ عبد الفتاح السيسي.

هذا وقد ضم وفد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي وصل إلى نحو 200 فرد القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وشباب العاملين بالوزارة والقطاع، والجهات التابعة للوزارة والمتمثلة في: هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والشركة المصرية للاتصالات، والبريد المصري، ومعهد تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مشاركة شركات المحمول، وممثلين من شركات الانترنت ومنظمات المجتمع المدني العاملة بالقطاع.

بدأ السيد الوزير والوفد المرافق له زيارته من منطقة رئاسة هيئة قناة السويس بالإسماعيلية، وتعرف الزائرون من خلال فيلم تسجيلي تم عرضه بقاعة المسرح بمقر الهيئة على الجدوى الاقتصادية والتنموية المستهدفة من انجاز هذا المشروع القومي العملاق، والفرص والتحديات التي تواجهه، والفرص المتاحة لإقامة تجمعات عمرانية وهياكل اقتصادية من شأنها إحداث طفرة كبيرة للاقتصاد المصري.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة صرح المهندس/ عاطف حلمي على أن هذه الزيارة للقطاع لموقع الحفر لقناة السويس الجديدة تؤكد على حرص العاملون بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المشاركة في هذه اللحظات التاريخية من عمر الوطن، والتفاعل مع العاملين بالموقع، والتعرف عن قرب على مراحل هذا المشروع القومي الكبير.

وأضاف وزير الاتصالات أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات له دور هام ومحوري سوف يتبلور في المراحل التنفيذي من خطة تنمية محور قناة السويس ويتمثل في:

1- إقامة منطقة لوجيستية عالمية تضاهي المناطق اللوجستية المتميزة دولياً في هذا المجال، الأمر الذي يفرض منافسة عالية في جودة الخدمات المقدمة، وبالتالي يتطلب تكنولوجيا معلومات واتصالات قائمة على كابلات فايبر، وانترنت، وتطبيقات تكنولوجية متقدمة تفيد طبيعة عمل هذه المنطقة الحيوية من العالم.

-2 استثمار موقع مصر الجغرافي الفريد، والتي يمر بها نحو 18 كابل بحري للاتصالات يسمح بإنشاء منطقة تكنولوجية متخصصة حاضنة لمراكزعملاقة للبيانات، والاستضافة، والحوسبة السحابية، وتقدم خدمات الاتصالات المختلفة، يمكن من خلالهاجعل مصر مركزاًعالمياً لتقديم خدمات الانترنت،الأمر الذي يتطلب معه تقوية شبكات الاتصالات والبنية الأساسية لجذب الشركات العالمية للاستثمار بالمنطقة في هذه المجالات، واضاف السيد الوزير أنه قد تم تشكيل مجموعة من العاملين والخبراء بالقطاع لوضع استراتيجيةمتخصصة لهذا الغرض.

هذا ومن المقرر طبقا لمخططات التنمية لمحور قناة السويس أن تقوم الشركة المصرية للاتصالات بتعديل مسارات الكوابل، وتحديث وتكثيف نقاط الربط بسيناء، وتمكين فرق العمل التي تعمل في هذا المشروع العظيم من الحصول على خدمات اتصالات على أعلى مستوى. وذلك ما يتحقق معه حرية وسرعة وكفاءة المعلومات بين الشمال والجنوب، والشرق والغرب مما سيكون له مردود كبير على الاقتصاد القومي.

3.إنشاء مناطق تكنولوجية متخصصة كجزء من إقليم قناة السويس الغنية بمواردها الصناعية،حيث جاري التعاون والتنسيق مع محافظة الإسماعيلية لاختيار أفضل السبل للاستفادة من منطقة وادي التكنولوجيا بالمحافظة لتحويل مصر الى مركز رئيسي في المنطقة لتصميم وصناعة الالكترونيات، بالإضافة لتقديم خدمات صناعة تكنولوجيا المعلومات المتقدمة.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه قد تم بالتعاون مع جامعة قناة السويس على تعزيز متطلبات المشروع من الكوادر البشرية المؤهلة على أعلى مستوى في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للقيامبمهام العمل المطلوبة بالمنطقة، حيث تمالبدء في عمليات التدريب والتأهيل التكنولوجي للشباب من مدن القناة وسيناء والمحافظات الأخرى بالفعل منذ عام تقريبا،بمعرفة معهد تكنولوجيا المعلومات من خلال التعاونمع شركات منتور جرافيكس، ومايكروسوفت، وإنتل، ونوكيا.. ومع الدورة التدريبية الجديدة من المتوقع دخول شركات جديدة للتدريب، مما يعد نواة أولية لعمل المعهد بالتعاون مع الجامعة، وذلك لحين افتتاح المقر الجديد للمعهد بالإسماعيلية المقرر له 30 سبتمبر الجاري لتقديم التدريب المتخصص في كافة المجالات والتخصصات التكنولوجية اللازمة لتلبية متطلبات التنمية بمنطقة قناة السويس وخاصة صناعة الالكترونيات.

كما أشار المهندس/ عاطف حلمي إلى انه وفقا للأرقام التقديريةفإن حجم الاستثمارات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مشروع محور إقليم السويس سوف يبلغ من 12 إلى 15 مليار جنيهحتى عام 2020، وهى أرقام تقديرية نتيجة لتطور التكنولوجيا المستمر وتغير أسعار السوق.مضيفاً أن هذه الاستثمارات تتنوع على النحو التالي: من 9إلى12 مليار جنيه استثمارات في مجالاتالبنية الأساسية من فايبر وتطبيقات وحوسبة سحابية، ونحو 3 مليار جنيه استثمارات في إقامة منطقة تكنولوجية في الإسماعيلية. وأضاف وزير الاتصالات إلى أن مشاركة الدولة في هذه الاستثمارات تصل إلى نسبة 10-15 %. بينما يشارك القطاع الخاص بنسبة 85%، وللمستثمرين فرص مختلفة للمشاركة في تنفيذ المشروعات المزمع إقامتها، خاصة وان لها عائد استثماري مرضي.والجدير بالذكر أنالمهندس/ عاطف حلمي عضو باللجنة الوزارية لمشروع تنمية إقليم قناة السويس المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 144 لسنة 2013.

هذا وعقب وصول وفد القطاعإلى منطقة حفر قناة السويس الجديدة كان في استقباله السيداللواء أركان حرب/ كامل الوزيرىرئيس أركان الهيئة الهندسيةلعملياتالقواتالمسلحةالذي قدم عرضاً تفصيلياً تتضمن ما تم انجازه بالفعل من مراحل المشروع، وشرح المراحل اللاحقة له.

كما قام المهندس/ عاطف حلمي والوفد المرافق لسيادتهوبمصاحبة السيد اللواء/ أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيليةبتفقد عدد من المشروعات التكنولوجية التي أطلقتها اليوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة الإسماعيلية لخدمة العاملين بموقع حفر قناة السويس الجديدة استهلها بتفقد مكتبي البريد المتنقل اللذان تم افتتاحهما بالموقع لتقديم الخدمات البريدية والمالية التي يحتاجها العاملون بالموقع مثل: الحوالات البريدية الفورية، وخدمات التوفير، وبيع شهادات قناة السويس، وخدمات الطرود البريدية، والحسابات الجارية(الفضي والذهبي).

كما انتقل السيد الوزير ووفد القطاع لزيارة منطقة وادي التكنولوجيا بالإسماعيليةللتعرف عن كثب على احتياجاتها التكنولوجية اللازمة لاستئناف العمل بالوادي، والاستفادة منه في مجالات الصناعات والتصميمات الالكترونية التي تلبي احتياجات السوق المصري والأسواق المحيطة.

كما تفقد السيد الوزير العمل الذي يجري على قدم وثاق المقر الجديد لمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI)بالإسماعيلية، والذي سيتم من خلاله تدريب الشباب من خريجي الجامعات بمنطقة القناة والمحافظات المحيطة على أحدث المهارات التكنولوجية المتخصصة لتوفير الكوادر والخبرات المطلوب لتلبية احتياجات مشروع قناة السويس الجديدة. كما تابع السيد الوزير خلال زيارته الاختبارات النهائية لقبول الدفعة 35 من برنامج منحة التدريب الاحترافي، وأعمال دورة برنامج إعداد المدربين لتدريب شباب الخريجين، بالإضافة إلى تفقد سيادته لأعمال التجهيز لكل من برنامج (ايديوترونكس) لتنمية المهارات التطبيقية والعملية لطلاب كليات الهندسة بمنطقة قناة السويس في مجالات هندسة الإلكترونيات، وكذلك أعمال برنامج (ايديوايجيبت) لتدريب طلاب الجامعات في مجال صناعة التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.

كما تفقد السيد الوزير "نادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل"الذي تم انتقالهإلى محور تنمية قناة السويس ليقدم الخدمات التكنولوجية المجتمعيةللعاملين بالموقع،وتمكينهممنالتواصل مع ذويهم من خلال البريد الإلكتروني.كما يقدم النادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل خدماته لزوار المشروع من الصحفيين، والإعلاميين، والفنانين، وغيرهم من الزوار الذين يتوافدون الى الموقع في رحلات شبابية ورياضة، وكذلك طلبة المدارس والجامعات.

هذا وقد اعلنت شركات الاتصالات خلال الزيارة عن تقديمها لعروض ترويجية خاصة وباقات للاتصالات والانترنت للعاملين بمنطقة حفر قناة السويس الجديدة.

مشاركات القراء