مؤشر " نيلسن " لثقة المستهلك يؤكد :ثقة المصريين تتراجع في الاقتصاد بالربع الثاني من 2014 و88 % من المصريين يعتقدون اننا فى فترة ركود اقتصادي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

مؤشر " نيلسن " لثقة المستهلك يؤكد :ثقة المصريين تتراجع في الاقتصاد بالربع الثاني من 2014 و88 % من المصريين يعتقدون اننا فى فترة ركود اقتصادي

أظهر مؤشر ثقة المستهلك في الأداء الاقتصادي الصادر عن نيلسن، المؤسسة العالمية الرائدة في الأبحاث التسويقية ، انخفاض ثقة المستهلك المصري إلي أقل درجات الثقة خلال العام الماضي (الربع الثالث 2013 – الربع الثاني 2014)، بانخفاض ستة نقاط عن الربع الأول من العام الجاري .
ويصل المؤشر بذلك إلى 81 نقطة على مؤشر نيلسن لثقة المستهلك ، حيث تراجعت الثقة خلال الربع الأخير من العام في منطقة الشرق الأوسط/ أفريقيا بشكل عام (93)، متراجعا نقطة واحدة.
وسجل جنوب أفريقيا الارتفاع الوحيد لمؤشر الثقة في المنطقة، صاعدا ثلاثة نقاط ليسجل 85 نقطة، بينما حافظت النسبة على ثباتها في السعودية (102) وباكستان (99).
وبحسب التقرير، تراجعت الثقة خلال الربع الأخير من العام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل عام لتصل إلى 93 نقطة، متراجعا نقطة واحدة، وسجلت جنوب أفريقيا الارتفاع الوحيد لمؤشر الثقة في المنطقة، صاعدا ثلاثة نقاط ليسجل 85 نقطة، بينما حافظت النسبة على ثباتها في السعودية (102) وباكستان (99).
وفي سياق متصل أوضح التقرير أن الإرهاب والاقتصاد والأمان الوظيفي في مقدمة المخاوف التي تسيطر على المصريين خلال الستة أشهر المقبلة.
وأوضح بيان صحفي صادر عن المؤسسة ، أن الاستقرار السياسي يأتي في المرتبة الرابعة في القائمة، يليه الشعور بالسعادة والرفاهية، ثم التوازن بين العمل والحياة الاجتماعية، والارتفاع في أسعار الغذاء، وصعود أسعار الفواتير الشهرية (كهرباء وغاز وتكييف وغيرها).

وأشار التقرير إلى أن 88 % من المصريين يعتقدون أن مصر تمر بفترة ركود اقتصادي.
تعليقا علي هذا التقرير أوضح تامر العربي، الرئيس التنفيذي بمؤسسة نيسلن مصر وبلاد الشام قائلا :"عادت ثقة المستهلك إلى معدلات 2013 بعد زيادة هائلة بلغت 11 نقطة في الربع الأول، بينما تحسنت التصورات الإيجابية حول فرص العمل مقارنة بالوقت نفسه العام الماضي ، موضحا أن تكلفة المعيشة زادت مما أثر على نية الشراء والإحساس باستقرار الأحوال المادية الشخصية ، وهو ما يشير إلي أن عددا أكبر من الناس يعتقدون أنه لن يتوفر لديهم أي فائض نقدي بعد شراء أساسيات المعيشة".
من جانبها قالت لمياء كامل الرئيس التنفيذي بشركة " CC PLUS " للاستشارات التسويقية " إن غياب الاستقرار الاقتصادي والسياسي خلال الثلاث سنوات الماضية قادت المستهلك المصري إلي العديد من التحديات التي نتج عنها عدد من المخاوف أبرزها الإرهاب والأداء الاقتصادي والاستقرار الوظيفي ، إلا إنني أتوقع أن تشهد الفترة القادمة مرحلة جديدة من الاستقرار تتزامن مع وضوح الرؤية والخطى بثبات باتجاه مرحلة التنمية والبناء ".
تجدر الإشارة إلي أن دراسة نيلسن العالمية لثقة المستهلك ونوايا الإنفاق والتي أجريت ما بين 12-30 مايو 2014، وشملت الدراسة أكثر من 30 ألف مستهلك عبر الإنترنت في 60 بلدا في جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادي وأوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الشمالية.
يذكر أن مؤشر نيلسن يقيس ثقة المستهلكين في أداء الاقتصاد عن طريق 3 أسئلة توجه إلى العينة البحثية التي بلغت نحو 1000 شخص، بشأن الثقة في أداء الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، ورأيك عن وظيفتك الحالية وإمكانية تغييرها مستقبلًا، والاتجاه الشرائي للسلع.

مشاركات القراء