8 فرق مصرية ستشارك بمعرض "إنتل الدولي للعلوم والهندسة" في امريكا والاعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة الإسكندرية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كشفت شركة "إنتل " عن أسماء الفرق الثلاثة الفائزة في مسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية الدولي للعلوم والهندسة، والتي أقيمت في الإسكندرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. ويأتي هذا الإعلان في ختام المسابقات المحلية التي أجريت في مصر؛ حيث ستسافر ثمانية فرق من مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتتنافس في الجولة النهائية لمعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة والمزمع إقامته في لوس أنجلوس.
لأول مرة هذا العام، فازتثمانية فرق في المعارض المحلية لإنتل للعلوم والهندسة والتي أقيمت في ثلاث محافظات في مصر. فقد أقيمت المعارض المحلية في المقرات التالية: في القاهرة والأقصر من خلال الشراكة المبرمة بين شركة إنتل ومؤسسة مصر الخير، وفي الإسكندرية من خلال الشراكة بين إنتل ومكتبة الإسكندرية. وقد فاز فريقان في المسابقة التي أقيمت في الأقصر، بينما فازت ثلاثة فرق في مسابقة القاهرة، وثلاثة فرق أخرى في مسابقة الإسكندرية. وتعتبر شركة مصر للطيران هي الراعي الرسمي لمعرض إنتل مصر للعلوم والهندسة. وستسافر الفرق الفائزة خلال الفترة من 11 إلى 16 مايو 2014 لعرض مشروعاتهم في أكبر مسابقة للبحث العلمي لطلاب المدارس الثانوية في العلوم؛ حيث يشارك في المسابقة طلاب من أكثر من 60 دولة على مستوى العالم.
من جهتها قالت نهال عباس، مدير الشئون المؤسسية في إنتل مصر "يهدف معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة إلى تشجيع الشباب من الطلاب الموهوبين في مصر وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم في القيادة والابتكار والبحث العلمي لتحقيق النجاح في حياتهم المهنية ولعرض مواهبهم للعالم بأسره. ومع ازدياد أعداد الطلاب المشاركين كل عام في المعارض المحلية لمسابقة إنتل للعوم والهندسة، ومع التوسع في إقامة هذه المعارض في محافظات جديدة، نشعر بالحماس والتفاؤل حول تأثير هذه المسابقات على الطلاب وعلى مستقبل مصر. فنحن نؤمن بأن الرياضيات والعلوم هما حجر الزاوية في بناء المجتمعات."
ومن ناحيتها، قالت المهندسة هدى الميقاتي، رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية "باعتبارها مؤسسة ثقافية وعلمية رفيعة المستوى، تضطلع مكتبة الإسكندرية بدور أساسي في بناء قدرات الشباب في مجال العلوم والذي يعتبر حاليًا لغة العصر. فنحن نعي تمامًا منذ تأسيس مركز القبة المساوية العلمي بأن الشباب هم بناة المستقبل والمحرك الأساسي للتغيير، ومن ثم، وجهنا جهودنا لبناء قدراتهم وتعزيز إمكاناتهم الفردية في مجال العلوم."
وفيما يلي قائمة بالمشروعات الثمانية الفائزة في المعارض المحلية التي أقيمت في الإسكندرية، والأقصر، والقاهرة:
معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة
المستوى الأول
اسم المشروع: جي 14
فئة المشروع: الهندسة الكهربائية والميكانيكية
أسماء الطلاب: فارس عصام محمد سعيد وعبد العزيز أحمد عبد العزيز ماجد
المحافظة: الإسكندرية
نبذة عن المشروع: يعتبر مشروع جي 14 عبارة عن طائرة مستديرة الشكل تجمع بين صفات طائرات الهليكوبتر والطائرات الأخرى ذات الأجنحة الثابتة. يمكنها أن تطير رأسيًا وبشكل مباشر، كما يمكنها أن تطير في الأماكن الضيقة وتقوم بمهمات مثل أجهزة الروبوت، ولكن أثناء الطيران، مثل تثبيت برج أو أي شيء على سطحه. يصعب تدمير جي 14، لأن كل نظم التشغيل داخلها مؤمنة ضد التصادم (الموتور، والمراوح، والدوافع). تعمل الطائرة بواسطة موتورين ومروحتين. وتعد تطورًا في نماذج الطائرات والروبوتات في المستقبل. ويمكن أن يستفيد الناس من هذه الطائرة بطرق مختلفة، فمثلاً يمكنها أن تلتقط صورًا من السماء. ويسعى المشروع إلى برمجة هذه الطائرة وإضافة بعض الآليات المؤازرة لمضاعفة إمكانياتها وجعلها أكثر حساسية.
المستوى الثاني
اسم المشروع: مبخر فراغي لتنقية المياه
فئة المشروع: الإدارة البيئية
أسماء الطلاب: سارة عزت ومنى السيد معوض وهدى ممدوح شومان
المحافظة:الدقهلية
نبذة عن المشروع: لا تعد تقنية التبخير في الفراغ معروفة بالقدر الكافي، ومع ذلك يمكن أن تحدث ثورة في نظم تنقية المياه ومعالجتها حول العالم. تعتمد هذه التقنية على فكرة غليان المياه في درجة حرارة الغرفة ،وبالتالي تقليل كمية الطاقة المطلوبة لغلي المياه. هل يمكن أن نتخيل أنه في النهاية يمكننا التخلي عن نظم التقطير التقليدية باهظة الثمن؟ نعم يمكننا ذلك لأنه يمكن غلي المياه في درجة حرارة أقل من المعتاد إذا وضعناها في بيئة تماثل الفراغ. ولذلك يستخدم المشروع تقنية التبخير في الفراغ لتنقية كافة أنواع المياه، ولكننا نركز على تنقية مياه البحر والتي يمكن أن تحل المشكلة التي تواجهها مصر حاليًا بعد مشكلة سد النهضة. ستتحول فضلات المياه إلى مياه مقطرة يمكن إعادة استخدامها في أغراض الصناعة، كما يمكن استخدامها كمياه صالحة للشرب بعد إضافة نسب محددة من الأملاح التي يحتاجها الجسم البشري. فمن خلال استخدام غرفة مغلقة جيدًا من مادة الإستنلس ستيل ومضخة تفريغ، تمكنا من تطوير النظام الذي يمكن من خلاله تبخير المياه وتكثيفها. وقد أثبت المبخر الفراغي كفاءته في التخلص منالأملاح الضارة في المياه وتقليل كمية المواد الصلبة المتحللة.
المستوى الثالث
اسم المشروع: استخدام تكنولوجيا الكهرباء الحرارية لتحسين كفاءة لوحات الخلايا الشمسية
فئة المشروع: هندسة الطب الحيوي والمواد
اسم الطالب: عبد الله محمد أحمد
المحافظة: الإسكندرية
نبذة عن المشروع:يهيمنتوليد الطاقة الحرارية الشمسية أو الكهروضوئية على مجال تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء. تنتشر الخلايا الكهروضوئية غالبًا كألواح مسطحة، بينما يتم توليد الكهرباء الحرارية الشمسية والتي تعتمد على وحدات التركيز البصري ومحركات الحرارة الميكانيكية في مصانع الطاقة الكبيرة؛ حيث يوجد لديهم نظم لتحويل الطاقة منخفضة الكفاءة لأنهم يستفيدون من قطاع ضيق من طيف الإشعاع الشمسي (الفوتونات الضوئية المرئية فقط) بالإضافة إلى ضياع كميات هائلة من الطاقة الحرارية. تعتمد الكهرباء الحرارية على تأثير سيبك والذي ينص على أنه يتم توليد تيار كهربائي عندما يحدث تدرج في درجات الحرارة عند التقاء مادتين كهربائيتين حراريتين. وبعد إجراء التجارب في شركة نانوتك ومركز الدراسات العليا والأبحاث للتوصل لأفضل تصميم، تم تطوير نموذج مبدئي لتقييم الأداء من خلال مقارنة مادتين مركبتين لهما تركيز حراري ضوئي عالي(قضبان من نانو الذهب بنسبة 3 مع صفائح النانو لجرافين أوكسيد ومركب آخر باستخدام كرات نانو الذهب قطرها من 14 إلى 16 نانومتر مع استخدام السيلكون زيت كطبقة حماية شفافة). وتم الاستعانة بالتحليل الطيفي لإثبات تغطيتها من الأشعة فوق البنفسجية إلى قرب الأشعة تحت الحمراء ومغطاة بصفحة من النحاس الأحمر على الجانب الساخن من وحدة تيلوريد البزموت والتي حدت من الكفاءة الكلية من خلال نظام تبديد الحرارة صمم بحيث يبقى الجانب الأسفل باردًا. كما تم استخدام الشحوم الموصلة للحرارة بين الطبقات. وقد تم البحث في المواد الكهربائية الحرارية الأكثر تقدمًا لزيادة مستوى الكفاءة المسجلة حتى الآن.
معرض الأقصر المحلي:
المركز الأول
اسم المشروع: استخدام التتبع بالعين كوسيلة تعضيدية لذوي الإعاقة
تصنيف المشروع: علوم الحاسب
اسم الطالب: عبدالله عاصم محمد
المحافظة: أسيوط
المشروع: قدرة التصميم والواجهات البينية الرسومية على مساعدة الشخص ذي الإعاقة على التواصل المجتمعي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. فالأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا يمكنهم سوى تحريك أعينهم دون أي من أعضائهم الأخرى يحتاجون مساعدة في في التواصل مع المجتمع المحيط بهم والتعبير عما يريدون قوله. ويهدف هذا المشروع إلى خلق جهاز تتبع بالعين لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. ويحتوي هذا الجهاز على نظارة وكاميرا كمبيوتر معدلة يمكنها أن تتتبع العين بعناية من خلال حركة المؤشر على الواجهة البينية الرسومية التي تحتوي على عدد من الأيقونات التي تعبر عما يريدونه من أجل تسهيل تواصلهم مع من حولهم.
المركز الثاني
اسم المشروع: من اليمين
تصنيف المشروع: علوم الحاسب
اسم الطالب: نوران محمد محسن، إيناس محمد، صفوت محمد
المحافظة: أسيوط
المشروع: عمل البرنامج والتطبيق ليعمل على نظم التشغيل المختلفة ومن ثم استخدامهم في خدمات أخرى للمكفوفين. عدد المكفوفين في مصر 800000 تبعًا لـ"World Blind Union" ولا يمارسون حقهم في الانتخاب كباقي الأفراد. وتطرقنا إلى هذه المشكلة نظرًا لأنها مشكلة اجتماعية ولها بعد سياسي. ونظرًا للحياة الديمقراطية التي نسعى لترسيخها وجب علينا اختيار هذه المشكلة تطبيق وبرنامج سيكون لدى الهيئة المسؤولة عن الانتخابات يقوم الناخب المكفوف بتحميله من عنده وتسجيل بصمة صوت المكفوف وتسجيل بياناته. هذا التطبيق يعمل ببصمة الصوت للأمان. يوم الانتخابات يقوم الناخب المكفوف بفتح التطبيق من منزله ببصمة صوته وتقرأ له قائمة المرشحين بالصوت، ثم يختار المرشح بصوته بعد عملية التأكد من أن صوت الشخص الذي فتح التطبيق هو نفس الشخص الذي قام بالتصويت. ويتم إرسال نتيجة التصويت للهيئة المسؤولة عن الانتخابات.
معرض القاهرة المحلي:
المركز الأول
اسم المشروع: تحلية المياه باستخدام أساليب النانو
تصنيف المشروع: علوم بيئية
اسم الطالب: ميار مسعد علام، دميانة عياد مجلع، مروة عبد الرؤوف سليمان
المحافظة: القاهرة والجيزة
المشروع: مواجهة الجفاف من خلال توفير مصدر جديد لمياه الشرب النظيفة من تحلية مياه البحر المتاحة في مصر. فحتى المياه مليئة بالمعادن الأولية التي تعد ضرورية لصحة الإنسان، وبدون أي بكتيريا أو فيروسات. وفي محاولتنا توفير مصدر جديد لمياه الشرب، فكرنا في استخدام مياه البحر نظرًا لكثرتها في مصر، فوضعنا نظامًا جديدًا لتحلية مياه الشرب باستخدام التكنولوجيا المتقدمة التي تعتمد على النانوتكنولوجي. ونتيجة لذلك، يتميز مشروعنا بالاستدامة في حل مشاكل المياه، ونوصي بإضافة مرحلة أخرى للنظام الذي صممناه، وهي عملية مكافحة التقشر من أجل منع أي ترسب على الأغشية، ولكن المواد المستخدمة ليست في مصر. كما نوصي بتوليد الكهرباء من المياه المالحة المخلفة من عملية التحلية.
المركز الثاني
اسم المشروع: عمل هيكل ثلاثي الأبعاد لحاتمة مستضد XAGE-1b لسرطان الخصية
تصنيف المشروع: الطب والعلوم الصحية
اسم الطالب: محمد طارق منصور
المحافظة: القاهرة
المشروع: مقارنات المزيد من الأوراق الأكاديمية لكشف جودة نتائجي. على سبيل المثال، الهيكل ثلاثي الأبعاد وتحليل التنبؤ الوظيفي لحاتمة مستضد XAGE-1b لسرطان الخصية بالنسبة لسرطان الرئة من نوع الخلايا الكبيرة. يعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان الخبيثة المسببة للوفاة حول العالم. ويعد النوع صغير الخلايا النوع الأكثر انتشارًا متسببًا في نحو 85% من حالات الوفاة المرتبطة بسرطان الرئة. ويعد مستضد XAGE-1b حديث الاكتشاف ويتم صبغه في نحو 65% من أنسجة مرضى سرطان الرئة غير ذي الخلايا الصغيرة، والذي يعتقد أن تعبيره يلعب دورًا كبيرًا في العديد من أنواع السرطان، وليس فقط سرطان الرئة غير ذي الخلايا الصغيرة. وفي هذا العمل، قمت بدراسة هذا المستضد الذي ينبئ بالحواتم المستدضية، والذي حقق أفضل النتائج في استخدامه كهدف للعلاج المناعي بالأمصال في عدة أنواع من السرطان، ولا سيما سرطان الرئة غير ذي الخلايا الصغيرة. ولا يعد XAGE-1b بروتينًا جيد التذييل، وبالتالي ليس لدينا الكثير من المعلومات حول هيكله ووظيفته. ومن ثم، فقد عملت على التنبؤ بخصائصه الهومولوجية والوظيفية وتعريفها. وقد أفادت النتائج كشف ترسبات عالية للحاتمة من المتوقع أن تمثل ضرورة في تصنيع المصل. ويظهر تحليل البنى المقارنة الهومولوجية هيكلاً كيميائيًا نمطيًا للبروتين، مما يؤدي إلى التنبؤ الوظيفي الذي يشير إلى التوقعات الكبيرة بوجود عامل نمو لا يلعب دورًا إنزيميًا بمشاركة أيضية دقيقة ووظيفة ترجمة عالية، والعلاقة القوية مع عائلة البروتينات الوظيفية الرابطة لرمز الرنا الريباسي.
المركز الثالث
اسم المشروع: تدفئة المنازل باستخدام نظام تدفئة قائم على الاحتكاك
تصنيف المشروع: هندسة كهربائية وميكانيكية
اسم الطالب: شادي هشام الشاذلي
المحافظة: القاهرة
المشروع:هناك عدة مخاطر تواجه البلدان التي تستورد الغاز الطبيعي. ولا يمكن الإقلال من هذه المخاطر إلا عن طريق اللجوء لنظم التدفئة المنزلية البديلة. وتهدف هذه الدراسة إلى تطوير وسيلة بديلة لتدفئة المنازل. وقد توفر الرياح والطاقة الشمسية بديلاً اقتصاديًا لأي بلد لديه ما يكفيه من موارد هذه الطاقة. أما الحرارة فيمكن إنتاجها من الاحتكاك المتولد عن الرياح والشمس.
وقد قمت بتطوير نظام يدعى دوارة الرياح والألواح الشمسية من أجل توفير نوع جديد من الطاقة. ويستخدم هذا النظام الزيت الخفيف (رقم 10) الذي يتمتع بقدرات جيدة للاحتفاظ بالحرارة، ويمكن تحسينه في النسخ الأحدث. ويحتاج نظام التدفئة القائم على الاحتكاك إلى مصدر للطاقة يجعل الزيت الخفيف ينتشر عبر النظام كله. ويتم توفير هذه الطاقة من خلال نظام دوارة الرياح والألواح الشمسية الذي يجعل المشروع صديقًا للبيئة. ويستخدم هذا النظام لتوليد طاقة صديقة للبيئة تستخدم لتوفير الطاقة لمحرك كهربائي بقوة 10 حصان. ويوفر هذا المحرك طاقة لنشر الزيت عبر النظام كله. ويمكن تغذية الطاقة الفائضة المتولدة عن نظام دوارة الرياح والألواح الشمسية في نظام كهرباء المنزل. وبعد تأسيس النظام، ستزداد كفاءته بمرور الوقت مع انخفاض تكاليفه. ومن شأنه أن يساعد على خفض نفقات التدفئة والطاقة سواء على مستوى المنازل أم على مستوى الدولة ككل. وتستخدم الطاقة المتولدة عن هذا النظام في تشغيل النظام في الشتاء حيث يستخدم للإضاءة ولأغراض أخرى خلال بقية العام. ولكي نخفض تكاليف التخزين، سيتم تحويل الطاقة الفائضة إلى الشبكة العمومية. كما أن الطاقة الفائضة التي سوف تزداد خلال أيام الصيف سيتم استخدامها لتبريد المنازل والمخازن.

مشاركات القراء