طبيب: عودام السيارات وتوتر الحامل وتدخينها تصيب الاطفال بالربو

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

حذر الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الاطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس مرضى الحساسية بشكل عام والربو بصفة خاصة من الخروج من المنزل و التعرض للرياح المثيرة للاتربة والرمال ، التى تتعرض لها مصر حاليا فى إطار مايعرف باسم "رياح الخماسين " , مشيرا الى إنه إذا استلزم الامر خروج هؤلاء المرضى من منازلهم فعليهم استخدام الاقنعة الواقية من الاتربة وغسل الوجه وتنظيف الانف باستمرار .

وقال - فى تصريح له اليوم الاثنين -إن الربو الشعبى مرض مزمن من أكثر امراض الاطفال شيوعا ويبدأ فى مرحلة الطفولة فى 80 % من المصابين ، وانه يرتبط بالحساسية ضد العديد من المؤثرات البيئية ومن بينها الرمال والاتربة وحبوب اللقاح التى تنتشر حاليا مسببة 60 % من حساسية العين والانف والصدر والجلد .

وتابع ان الربو الشعبى يمثل تحديا كبيرا فى الاطفال مقارنة بربو البالغين ولا يمكن منع حدوثه ولكن من الممكن التعايش معه بامان بشرط تشخيصه مبكرا والالتزام بالعلاج والمتابعة الدورية , مشيرا الى أن حساسية الصدر تصيب 10 % من الاطفال حاليا وان هناك 300 مليون شخص فى العالم مصابين بالربو وان معدلات الاصابة تزداد سنويا بنسبة 5 % حيث انه من المتوقع زيادة اعداد المصابين بالمرض الى 400 مليون شخص بحلول عام 2025 .

واوضح ان الابحاث الصادرة خلال شهر مارس الحالى اكدت ان تلوث الهواء بعوادم السيارات يزيد من اصابة الاطفال بحساسية الصدر وان توتر الام الحامل او تدخينها او تعرضها للتدخين السلبى خلال فترة الحمل يزيد من فرص حدوث ربو الاطفال خاصة فى سن ماقبل المدرسة ويمتد الى مرحلة المراهقة.

واضاف ان التدخين السلبى الذى تتعرض له الحامل يسمح بتسلل دخان السجائر المنتشر فى البيئة لداخل الرحم ويؤدى الى اصابة الاجنة بمشاكل عدة منها الكحة المزمنة والحساسية الصدرية بمعدل 10 اضعاف الاطفال الذين لا يتعرض امهاتهم للتدخين السلبى .

واشار الى ان تلك الابحاث كشفت ان اهمال علاج حساسية الانف يسبب الاصابة بالربو فيما بعد وفشل السيطرة عليه وان تعاطى الخمر ولو بكميات قليلة يفاقم معدلات الاصابة بالربو وحساسية الانف خاصة فى المرضى الذين يعانون من حساسية الاسبرين وان معدلات تحسس المرىء زاد فى العقدين الاخيرين خاصة فى المدن الصناعية ويصيب الذكور 3 اضعاف الاناث .

ولفت الى ان الربو يحدث بصورة شائعة خلال الحمل ، ويسوء مع العدوى بالفيروسات ويمكن علاجه وعدم اهماله حيث يؤدى الاهمال الى زيادة احتمالات تعرض الجنين للعديد من المشاكل مثل تسمم الحمل ، والولادة المبكرة وبطء النمو والتشوهات الخلقية والتشنجات والوفاة، وان مواليد الشتاء والخريف اكثر عرضة للاصابة بحساسية الصدر ، حيث يزيد التعرض المبكر لحبوب اللقاح فى الشهور الثلاث الاولى من عمر الاطفال من معدلات اصابتهم بحساسية الصدر .

وحذر بدران من الامتناع عن علاج ربو الام الحامل تحت ذريعة الخوف من اصابة الجنين بالتشوهات الخلقية , مشيرا الى ان هناك العديد من الادوية الآمنة التى لاتضر الجنين والتى تساهم فى السيطرة على الربو خلال الحمل .

واكد ان الرمال والاتربة التى تتعرض لها مصر فى تلك الفترة تحتوى على العديد من الميكروبات
وانواع مختلفة من الفطريات وحبوب اللقاح ، وانها تؤدى الى الاصابة بالالتهابات التنفسية وحساسية الصدر او الانف او الجلد او القصور فى الدورة الدموية .

واوضح ان جهاز المناعة داخل جسم الانسان يبرمج نفسه على كيفية التعامل مع مسببات الحساسية والربو عند التعرض الاول لها فتتولد لديه خبرة مناعية وتصبح الخلايا التحسسية على اهبة الاستعداد لاى غزو من مسببات الحساسية، مشيرا الى ان هذه الخلايا تطلق وسائل مشروعة للجهاز المناعى للتخلص من مسببات الحساسية مثل العطس وسيلان الانف والعين والكحة وافراز المخاط والبلغم ، وان هذه العلامات تعد رسالة تحذير للانسان ليتحرك بعيدا عن مصدر التعرض لمسببات الحساسية او الذهاب للطبيب واتباع ارشاداته.

ويلقى الدكتور مجدى بدران الضوء خلال الندوة التى يستضيفها قصر ثقافة روض الفرج صباح غد الثلاثاء الضوء على مرض الربو الشعبى حيث يتناول فى حديثه موضوعات البرد والربو والاتربة والربو والتلوث المرورى وازمات الربو والربو المهنى والربو والحمل والوجبات السريعة والربو ونقص فيتامين سى والربو وحساسية حبوب اللقاح والحيوانات والربو والتعايش مع الربو .

مشاركات القراء