خلال " كايروا اى سى تى 2013" : نشر خدمات البرودباند يساعد في زيادة الناتج القومي بنسبة 20٪ ويوفر 35 ألف فرصة عمل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

خلال " كايروا اى سى تى 2013" : نشر خدمات البرودباند يساعد في زيادة الناتج القومي بنسبة 20٪ ويوفر 35 ألف فرصة عمل

كتبت : شيماء حسن
أكد الدكتور عبد الرحمن الصاوى، خبير الاتصالات، إن للبرودباند تأثير كبير على المجتمع فيما يتعلق بالتعليم والصحة بشكل خاص، وباقي القطاعات بشكل عام، مشيرًا إلى أن دراسات البنك الدولي أكدت أن نشر خدمات البرودباند يساعد في زيادة الناتج القومى بحوالي ٢٠٪.
أوضح «الصاوي»، خلال جلسة "تطبيق البروباند نحو عالم أفضل"، في فاعليات اليوم الثاني من معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات Cairo ICT 2013، أن التجارب الخارجية لنشر البرودباند لها تأثيرات مختلفة، حيث قامت بدور إيجابي في عدد من الدول محققة عوائد كبيرة للناتج القومي، في حين أنها لم تحقق النتائج المرجوة في دول أخرى.
من جانبه قال حسام فهمي، شركة إنتل، إن التطبيقات المختلفة ستساهم في زيادة الإقبال على خدمات البرودباند بشكل كبير، مشيرا إلى أن "إنتل" تولي اهتمامًا خاصًا بتلك التطبيقات، حيث بلغ حجم استثمارات تطبيقات البرودباند على مستوى العالم ٢٥ مليار دولار.
وأوضح أن قطاع الاتصالات المصري يختلف بعض الشيء عن السوق العالمية، خاصة أن شركات التطبيقات تنتظر تهيئة البنية التحتية من جانب الحكومة لتفعيل تلك الخدمات.
وشدد علي ضرورة تأهيل الخريجين علميًا بحيث يمكن إنتاج تطبيقات تساهم في انتشار البرودباند عقب تعميم خطة نشر الإنترنت فائق السرعة في مصر، مشيرًا إلى أن هناك عدة خطوات تتمثل في توفير البنية التحتية، ثم تأهيل الخريجين لإنتاج تلك التطبيقات.
وقال جمال حجازي، شركة ألكاتل لوسنت، إن شبكة الإنترنت بخدماتها المختلفة والمتتابعة، كانت أحد العوامل المساعدة للاتجاه إلى خدمات البرودباند، الأمر الذي يساعد على استخدامه في مجالات عدة على رأسها الصحة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني والحكومة الإلكترونية، مضيفًا: "قلة الخبرة تعتبر من أهم معوقات انتشار خدمات البرودباند في مصر"
إريكسون: ٥٠ مليار جهاز متصل بالإنترنت
وقالت "أشيل يالسن"، شركة إريكسون، إن الشركة لديها طاقة محددة للتعامل مع كل التطبيقات المتاحة، منوهة إلى أن الشركة تمتلك أكثر من مليون تطبيق يمكن أن يساهم في نشر خدمات البرودباند، لاسيما وأن تلك التطبيقات تواجه بعض التحديات على رأسها تغير اهتمامات المواطنين من دولة إلى أخرى، كما أن الشركة لا تملك التطبيقات الكافية فيما يتعلق بتطبيقات البرودباند.
وأوضحت أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك 50 مليار خط متصل بالإنترنت، وأن 50% من البيانات المتداولة ستكون عن طريق الفيديو، وهو الأمر الذي يفتقده السوق المصري، مضيفة أن الشبكات دائمًا ما تكون مدفوعة بالتطبيقات، الأمر الذي يؤكد على السير في الاتجاهين نشر البرودباند والاهتمام بصناعة التطبيقات في نفس الوقت.
"كوالكوم" ودعم تطبيقات المحمول

وقال محمد إسماعيل، شركة كوالكوم، إن هناك ٣.٤ مليار شخص متصلون بالإنترنت حول العالم، مشيرا إلى أن تلك الأرقام ستصل إلى ٥٠ مليار بحلول عام ٢٠٢٠، وهو ما يمثل 9 أضعاف المتواجد حاليًا، ما يؤكد أهمية البرودباند، مؤكدا أن مصر من أفضل مصدري تطبيقات المحمول في المنطقة.
وقال لؤي زهير، شركة سيسكو، إن التطبيقات لها أنواع مختلفة سواء المرتبطة بأجهزة المحمول أو المرتبطة بالخدمات كالصحة والتعليم، أو خدمات القيمة المضافة، التي تقدم للشركات والجهات المختلفة، مضيفا: "تطبيق البرودباند سيوفر حوالي ٣٥ ألف فرصة عمل خلال الثلاث سنوات المقبلة ".
وأشار إلى أن ١٠٪ من الأجهزة حول العالم مرتبط بالإنترنت في حين تظل النسبة المتبقية دون اتصال، منوهًا إلى أن نشر خدمات بروباند سيساهم في عكس تلك النسبة بحيث تكون 90%.
وقال شريف عباس، شركة مايكروسوفت، إن الأجهزة المتصلة بالإنترنت حاليًا في العالم يزيد عن عدد سكان الأرض، الأمر الذي يؤكد أهمية نشر شبكات البرودباند لاستيعاب هذا الكم الهائل من الأجهزة، مضيفا أن خدمات البرودباند أصبحت مثل الماء والكهرباء.
وأوضح أن شركة مايكروسوفت تمتلك توجّه داخل السوق المصرية بداية من طلاب الجامعات والبرامج، التي تطرحها الشركة لتدريب الطلاب، ثم دعم الطلاب بالتدريبات، في حين أن التوجّه نحو السوق الأفريقية يتمثل في تنمية المهارات للمهندسين الأفارقة.

مشاركات القراء