الرحلة الاولى للمركبة اورايون في سبتمبر 2014

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

تنفذ المركبة الفضائية اورايون رحلتها الاولى غير المأهولة الى الفضاء في سبتمبر من العام 2014 لتدشن بذلك اولى المركبات الفضائية الاميركية القادرة على نقل الرواد الى الفضاء بعد احالة مكوكات الفضاء الامريكية الى التقاعد في صيف العام 2011.
وقال وليام جرشتنماير مساعد المدير العام لوكالة الفضاء الامريكية (ناسا) لشؤون الرحلات الفضائية المأهولة " لقد تحقق تقدم كبير في برنامج اورايون الامر الذي قد يتيح لنا ان نجرب رحلة تجريبية في سبتمبر 2014 " كما كان مقررا.
وستطلق المركبة اورايون من قاعدة كاب كانفيرال في فلوريدا من دون رواد فضاء على ان تنطلق الرحلة الاولى المأهولة في العام 2021 ويمكن لهذه المركبة ان تجري دورتين حول الارض قبل ان تنطلق بسرعة كبيرة في الفضاء.
وترمي هذه الرحلة التجريبية الى اختبار الدرع الحرارية للمركبة وكذلك اختبار نظام المظلات الذي سيستخدم عند هبوطها على الارض في المحيط الهادئ قبالة سواحل كاليفورنيا.
وفي الرحلة التجريبية، ستنطلق المركبة محمولة بصاروخ من طراز دلتا 4، لان نظام الاقلاع الخاص بها لن يكون جاهزا بعد.
وتتسع مركبة اورايون لاربعة رواد فضاء الى ستة ومن المقرران تنطلق في رحلة اولى في العام 2017 ستكون ايضا رحلة غير مأهولة، تصل فيها المركبة الى مدار القمرحيث تدورحوله على ارتفاع 75 الف كيلومتر، في مهمة تستغرق 21 يوما يجري خلالها اختبار نظام الدفع الصاروخي للمركبة وقدرته على دفعها خارج جاذبية الارض.
ومن مزايا مدار القمر ان الجاذبية فيه ثابتة جدا اي ان الاجسام التي تسبح في مدار القمر يمكن ان تحافظ على ارتفاعها الثابت عن سطحه لمدة قرن من الزمن من دون ان تقترب من سطحه او تسقط، بحسب المسؤول في ناسا.
وقال " سنقود اورايون الى مدار القمر لنرى كيف يمكن ان نستخدم جاذبية القمر للدخول في مداره وللخروج منه للعودة الى الارض ".
واضاف " سنختبرايضا كيف نستخدم جاذبية القمر لاكتساب الدفع والذهاب في اتجاهات اخرى في الفضاء ".
وتعتزم وكالة الفضاء الامريكية الاستفادة من مدار القمر لوضع جرم فضائي صغير فيه كويكب يبلغ وزنه 500 طن ستعمل الوكالة على سحبه الى هذا المداربواسطة مركبة آلية في العقد المقبل.
واذا نجحت ناسا في وضع الكويكب في مدار حول القمر فان رواد الفضاء العاملين على متن اورايون سيكونون قادرين على الهبوط على سطحه ودراسته.
ومنذ سحب مكوكات الفضاء الامريكية من الخدمة قبل اكثر من عامين، باتت الولايات المتحدة تعتمد على روسيا في نقل روادها من محطة الفضاء الدولية واليها.

مشاركات القراء