مؤشر ثقة المستهلك من مؤسسة نيلسن يكشف ارتفاع ثقة المستهلك المصري في الاقتصاد 6 نقاط في الربع الثالث من 2013

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

أظهر مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن نيلسن، المؤسسة العالمية الرائدة في الأبحاث التسويقية وتقديم المعلومات والآراء الخاصة بالمستهلكين ،استمرار مؤشر ثقة المستهلك علي مستوى العالم على 94 نقطة في الربع الثالث من 2013.

وفي منطقة الشرق الاوسط، سجلت مصر اعلى نسبة للزيادة بواقع زيادة 6 نقاط (+6) عن الربع الثانى من عام 2013 ليسجل 83 نقطة. كما الرتفع المؤشر في الامارات بواقع اربع نقاط ليسجل 111 نقطة ويصل بذلك لترتيب الخامس بين اكثر دول العالم تفاؤلا. وشهدت السعودية انخفاض ثلاث نقاط في مؤشر الثقة في الاقتصاد.

وعلق تامر العربي مدير عام نيلسن مصر " لقد أثرت التغييرات في مصر خلال السنوات الثلاث الماضية علي إنفاق المصريين، فبعد ثورة يناير 2011، تباطأ الإنفاق بسبب عدم وضوح الرؤية لما قد يحدث. وعلى الرغم من ندرة فرص العمل وانخفاض الدخول، فإن طبيعة المصريين تجعلهم متفائلون بأن النظام الجديد سوف يجلب لهم العدالة الاجتماعية والحرية وقد ترجمت الإتجاهات في شكل تحسن نتائج ثقة المستهلك خلال الربع الثالث ".

يعمل استطلاع نيلسن العالمي لثقة المستهلك ونوايا الإنفاق الذي تم إنشاؤه في 2005 علي قياس ثقة المستهلك وكبري الاهتمامات ونوايا الإنفاق بين أكثر من 30000 مجيب لديه امكانية الدخول علي الإنترنت في 60دولة ، وتشير مستويات ثقة المستهلك التي تعلو خط قاعدي عند المائة أو تهبط عنه الي درجات التفاؤل والتشاؤم. ارتفعت ثقة المستهلك في أكثر من نصف الأسواق العالمية التي تم قياسها بواسطة مؤسسة نيلسن في الجولة الأخيرة من الاستطلاع الذي تم إجراؤه بين 14 أغسطس و6 سبتمبر 2013 ، وذلك مقارنة بارتفاع بمعدل 45% تم تسجيله في الربع الثانى من عام 2013 .

بالنسبة لنوايا الإنفاق بعد تغطية الاحتياجات الأساسية ، وجدت الدراسة ان هناك اتجاه لارتفاع الانفاق في مجالات كثيرة ، حيث سجل الانفاق لشراء ملابس جديدة ارتفاع عن الربع الثانى من نفس العام يقدر بـ نقطتان مئويتان ليصل الى 35% مما وضع مصر في المرتبة السابعة عالميا للانفاق في هذا الشأن. أما الانفاق علي الترفيه خارج المنزل فقد سجل 30% بارتفاع يقدر باربع نقاط عن الربع السابق وارتفع 11 نقطة مئوية مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي.

وارتفع الانفاق على الاجازات والعطلات خمس نقاط مئوية مقارنة بالربع الماضي ليسجل 21% يليه الانفاق على تحديث الاجهزة التكنولوجية (17%) ليصل الى المركز الثالث من حيث عدد إجابات العينة تلتها قضاء العطلات ثم شراء أدوات تكنولوجية حديثة و ارتفعت الرغبة في شراء ادوات التكنولوجية الحديثة بثلاث نقاط عن الربع الثانى من 2013.

أكد المصريين أن الرغبة في الإدخار نالت أكبر نسبة من إجابات العينة و بالرغم من تصدر الرغبة في الإدخار نوايا الإنقاق إلا إنها سجلت إنخفاض يقدر بنقطة واحدة عن الربع الثانى من 2013 .

أوضح العربي " ان هذه النتائج تتماشى مع ارتفاع الثقة في الاقتصاد بين المصريين فليس من الغريب أن نرى أن المستهلكين المصريين يستخدمون جزءا كبيرا من إنفاقهم علي الترفيه والعطلات، فنجدهم يحتلون المرتبة السابعة بين الـ60 دولة التي شملتها الدراسة الذين ينفقون على الترفيه خارج المنزل ."

أشارت دراسة نيلسن إلي أن 85% من المصريين يعتقدون أن مصر تعيش الآن حالة ركود اقتصادي فيما أكد 39 % أن مصر قادرة علي تخطى حالة الركود الإقتصادى خلال العام القادم .

وأعرب العربي "انه بقدر ما يدرك المصريين أنهم في حالة ركود، فإنهم لديهم اعتقاد متزايد بأن موقف مصر الاقتصادي سيتحسن خلال الـ 12 شهر القادمين. "

وأوضحت دراسة نيلسن ان هناك ارتفاع في الاتجاه العالمي للادخار ولكن في مصر لم يكن هذا الاتجاه كبيرا فشهدت نسبة الذين يقومون بادخارالمبالغ المتبقية من دخولهم انخفاض نقطة واحدة مئوية عن الربع السابق وسجلت 40% بينما 59% من المصريين بتغيير عادات الانفاق الخاص بهم للحد من النفقات المنزلية مسجلا انخفاض نقطتين مئويتين مقارنة بالربع الثاني من 2013.

تناول المؤشر أكبر المخاوف التى تشغل المستهلكين خلال الـ6 أشهر القادمة تباينت نتائج المؤشر وفقاَ للوضع الإقتصادى والسياسي لكل بلد ، حيث أكدت العينة الممثلة لمصر أن أكبر مخاوف المصريين خلال الـ6 أشهر القادم، ة تمثلت في الخوف من الإرهاب (47%) مسجلة ارتفاع باربعين نقطة مئوية عن الربع السابق وبذلك تعتبر مصر البلد الاكثر قلقا من الارهاب حول العالم. أما الإقتصاد فقد شغل 33% من العينة يليه الخوف علي إستقرار مصر السياسي (31%) ثم محاولة تأمين وظيفة مناسبة.

مشاركات القراء