الروبوتات تتعلم كيفية جمع خبراتها معاً لإتقان المهارات الحركية الأساسية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الروبوتات تتعلم كيفية جمع خبراتها معاً لإتقان المهارات الحركية الأساسية

على الرغم من كل المساعدة التي تقدمها لنا الروبوتات في أداء مهام نفضل الابتعاد عنها (عادة لأنها خطيرة أو مملة)، فإنها بحاجة لبرمجتها أولاً حتى تتمكن من أداء عملها. حيث إن مجموعات الأوامر المحددة هي التي تحدد للآلة ماذا يجب أن تفعل بالضبط، وكيفية فعله.

يمكن أن تتم برمجة الروبوتات لاكتساب الخبرة بنفسها عبر أساليب تعليم الآلة، ولكن قد يستغرق روبوت واحد فترة طويلة جداً لاكتساب ما يكفي من الخبرة لتقديم المساعدة في مهام حقيقية ومعقدة في العالم الحقيقي. ولمعالجة هذه المشكلة، فقد بحثت الكثير من الدراسات في إمكانية بناء عقل أشبه بخلية النحل، بحيث يمكن للروبوتات الجمع بين خبراتها معاً والتعلم من بعضها، وقد نُشرت ثلاث تجارب كهذه على مدونة جوجل البحثية.

في إحدى تلك الدراسات، تم السماح للروبوتات بالتعلم من التجربة فقط، حيث أعطيت مهمة لأدائها على أساس المحاولة والخطأ (طريقة الباب المفتوح). وتم تجميع المحاولات الناجحة والفاشلة في مخدّم مركزي، ومن ثم إرسال الأوامر التي أعطت أفضل النتائج إلى الروبوتات مرة أخرى، وبتكرار هذه العملية، تم إتقان المهمة.

في دراسة أخرى، وبدلاً من الاعتماد على التجربة فقط، تمت برمجة الروبوتات لبناء نموذجاعتماداً على الخبرة المشتركة، بحيث يمكن استخدامها لأداء المهمة. تم السماح لهذه الروبوتات بالتفاعل بحرية مع أغراض على طاولة والمحاولة المشتركة لبناء نموذج موحد لمحاولة التنبؤ بما سيبدو عليه العالم لاحقاً بعد أداء أفعال محددة.

يعتبر النموذج المستخدم في الدراسة الثالثة الأكثر فعالية: التعلم بمساعدة البشر. وكما هو واضح من الاسم، يعلّم البشر الروبوتات على طريقة أداء المهمة (طريقة الباب المفتوح، مرة ثانية)، ويؤمّنون السياق المناسب أثناء العمل. تمكنت الروبوتات باستخدام هذه الطريقة من إتقان المهمة بسرعة، والتكيف مع متغيراتها متزايدة التعقيد.

مشاركات القراء