طباعة أورام الدماغ بشكل ثلاثي الأبعاد بهدف القضاء على السرطان

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

طباعة أورام الدماغ بشكل ثلاثي الأبعاد بهدف القضاء على السرطان

قام علماء اسكتلنديون من جامعة هيريوت-وات (Heriot-Watt University) في إيدنبرغ بإنتاج أول ورم دماغي بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وفقاً لموقع 3D Print Everything.
لا يزال هذا التطبيق الثوري قيدَ التطوير، ولكن الهدف هو جعل الأبحاث الطبية أسهل للعلماء، الأمر الذي سيكون مفيداً جداً لأكثر من 250،000 شخص مصاب بالسرطان حول العالم.
يعمل العلماء على تنمية خلايا ورمية في المختبرات أو من عينات مأخوذة من مرضى، ولكن تتجاوب تلك الخلايا بطريقة مختلفة عن الأورام "الحقيقية" لأن البيئة هي المؤثر الأساسي في سلوك الخلايا، وتؤدي الاختلافات بين استجابة عينات الأورام لطرق العلاج المختلفة إلى جعل إمكانية إجراء دراسات موثوقة أكثر صعوبة، كما يقوم العلماء باختبار طرق علاج على الحيوانات، ليجدوا أن المقارنة غير صحيحة كلياً مع البشر.
أما الورم الدماغي المطبوع بشكلٍ ثلاثي الأبعاد فقادر على إعادة إنتاج أورام دماغية بشرية فعلية، متضمنة خلايا جذعية من أحد أشكال سرطانات الدماغ العنيفة وغير القابلة للشفاء يُدعى الورم الأرومي الدبقي (glioblastoma).
ويذكر الفريق أن الهدف هو تأمين منصة يسهل استنساخها وأكثر فعالية لاختبار علاجات الأدوية، حيثُ لا توجد حالياً منصة مماثلة . يقول الطبيب نيكولاس ليزلي، العالم الرئيسي في معهد الكيمياء البيولوجية في جامعة هيريوت-وات: "قمنا بتطوير تقنية طباعة ثلاثية أبعاد جديدة لطباعة خلايا الأورام الدماغية التي تنمو بشكلٍ سريع للمرة الأولى، واستطعنا تقليد سرعة نمو هذه الخلايا العنيفة في الحياة الواقعية."

مشاركات القراء